-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

محليات

بشير الجميل لقائد قوى الأمن الداخلي: ما تعتل همي!

كتبت “المسيرة” – العدد 1628:

حديث بين الرئيس بشير الجميل وقائد قوى الأمن الداخلي اللواء الركن احمد الحاج:

بدأ اللواء الركن حديثه بسؤال: بمن نتصل دائمًا؟

الرئيس: بفادي افرام، أو أنطوان بريدي، أو أسعد سعيد.

اللواء: ناجي هادي سيكون من قبلنا.

الرئيس: هذا إجتماع من ضمن سلسلة اجتماعات للإطلاع على أوضاع الإدارات. أود أن تطلعوني على ما لديكم من مشكلات، وما تريدون مني، ليفهم الجميع أن الفلتان قد انتهى، وأن الدولة ستعود دولة. أعطني لمحة عن أوضاع قوى الأمن.

اللواء: رد بالفرنسية قائلاً:

Je vous présente monsieur le president la place et l’organisation de ces forces, quelles sont les composantes de l’institution, de l’effectif, son entrainement et le special inclus, l’intrastructure. Ensuite, je terminerai par le moral.

وهو يعني: أستعرض أمامك موقع قوى الأمن وتنظيمها، وما هي مقوّماتها الأساسية، وعديدها، وتدريبها وجذور تكوينها. سأبدأ بالمعلومات وبها أفتتح حديثي.

ثم استطرد: في الأمن الداخلي تكون الأعمال كما يكون الرأس. عديد رجال هذا السلك هم من أبناء الشعب اللبناني. إذا أحسنّا انتقاء الضباط من حيث النوع والقيمة والكفاءة، فإننا نصل الى الوضع الممتاز الذي نريده. أنا أعتمد على المباريات لأختار الأفضل، ولا أتأثر بالوساطات. الناجح يمرّ، الراسب يذهب في سبيله. أخاطبك بكونك رجل معرفة وخبرة، لا يفوتك أن آخر إنسان في لبنان يستطيع الوصول الى الوزير وحتى الى رئيس الجمهورية. إذاً فليس لدينا ضباط ولا عسكر. إني أراعي النظام الطائفي، ولكنني أختار من كل طائفة أفضل من فيها، آخذ الأولين في الامتحانات. عندي ضباط لا يستحقون أن يكونوا حاجبًا أو بوابًا. لو كانت لدينا لجنة تختار أصحاب الكفاءة أولاً، ثم يأتي دور التدريب. لماذا أفتقر الى عناصر يمكن الإتكال عليهم والثقة بهم؟ لأن قوى الأمن الداخلي كلها تتألف من 7 آلاف رجل فقط.

وتحدث عن تنظيم قوى الأمن الداخلي في وضعها الحاضر، فقال: لدينا أربع وحدات كبيرة هي: الدرك، الشرطة القضائية، شرطة بلدية بيروت، ومعهد قوى الأمن الداخلي. ولكل واحدة منها سرايا عديدة وفصائل.

الرئيس: يجب أن تكون لدينا قوة تابعة لفوج السير لا يقل عددها عن 300 عنصر تقريبًا. ومن الضروري أن تكون هذه القوة متحركة، نستعملها أينما أردنا وبالسرعة القصوى.

اللواء: قيادة الشرطة القضائية هي الأهم إذا استحدثت مفرزة اقتفاء الأثر مستعينة بالكلاب البوليسية. هذ الأمر بالغ الأهمية، من الضروري أن نعتمده. عندنا ثلاثة ضباط من الجيش. و»هيدا حق ومش حق». يجب أن تكون لقوى الأمن الداخلي شخصية تفرض احترامها. كيف؟ بقيامها بالواجب على الوجه الأكمل.

لماذا لا يتم التدريب عندنا على ما يرام؟ لأن الذين يتدربون قليلو العدد. فإخواننا المسيحيون لا ينخرطون في سلكنا. أنا شخصيًا لا أؤمن بأن الشخصية الطائفية تمنح صاحبها وطنية تمتاز على سواها أو تنحطّ عنها قدرًا. لماذا لا يأتي المسيحيون إلينا؟ ما هي أسباب ابتعادهم عنا؟ الرواتب أصبحت الآن مرتفعة. كانت الميليشيات تستهويهم أكثر لأن فيها مغريات، Motifs.

الحد الأقصى من الذين استطعت حملهم على أن يتطوعوا هو 2000 عنصر. صرفت منهم 343 لأسباب تأديبية، أما عدد الضباط المتطوعين فهو 120. البيان العددي هو 9000 أو أكثر، عندي 7000، يبقى عليّ أن أسعى ليتطوّع أكثر من 2000 عنصر، كنت أشجع المسيحيين لتأمين توازن العدد، لذلك كنت أضطر الى قبول أشخاص لا يتمتعون بالكفاءة المطلوبة.

أخذت تقنيين من الصنائع، فكان العدد نصفاً بنصف. وكان يأتيني 1000 عنصر ناجح، فآخذ منهم 150. وإني أعلّل الأمل أن يأتيني مسيحيون. وإذا أحجموا اضطررنا الى اعتماد قانون خدمة العلم.

الاختصاص، أعني به Le personnel qualifié أي أصحاب الكفاءة منهم، عامل الإشارة، مثلاً، المسؤول عن اللاسلكي. وهذا يتطلب اختصاصًا ومهندسين وأطباء، فقلة يجيدون التعاطي بالإشارة وغيرها… عندي أطباء متفرّغون، وضباط معاشاتهم بمعدل 4500 ل.ل. أخذنا من مختلف الفروع الفنية وأرسلت أشخاصًا للتخصص في المختبر الجنائي في الخارج. وعندي خبراء في المتفجرات في الأردن، وأشخاص يتعلمون موسيقى في الأردن أيضًا.

عندي 3 Debouchés، أي منافذ للاختصاص: الـ FBI (Federal Bureau of Investigations) أي: المكتب الفدرالي للاستقصاء في أميركا.

بالنسبة الى فرنسا 90 في المئة من ضباطنا يعرفون اللغة الفرنسية. بلجيكا، مدارسها أفضل من مدارس فرنسا. إنكلترا تصلح فيها تنشئة الضباط الصغار. لن أخرّج دركيًا قبل أن ينهي La formation، الإعداد الخاص به.

أولاً: يجب أن يكون رجال قوى الأمن مؤهلين وأصحاب كفاءة.

ثانيًا: يجب أن تكون للمرء قضية. يجب خلق شخصية له. لا يجوز وضع 2 من الجيش للنظر في شؤون الترقية. الترقية لا تكون إلا من ضمن الأمن الداخلي.

ثالثاً: لماذا على الجيش أن يشتري لنا السلاح؟ عندما ضباط فاعلون يمكنهم شراء هذا السلاح، لن يؤخذوا بالرشوة.

الرئيس: ألا يمكن أن يرتشي ضباط الجيش أيضًا؟

اللواء: القائد يجب أن يكون نزيهًا، وأن يحيط نفسه بأركان شرفاء. أولى فضائل القائد هي أن يكون المثل الصالح، بل المثال الأعلى. قضية الثواب والعقاب يجب أن تكون سارية المفعول. وضعت 8 ضباط في السجن لأنهم هربوا من القتال في الحرب. علينا أن نولي الانضباط اهتمامًا خاصًا. وعلى الضابط أن يعطي المثل: La discipline intellectuelle et plus encore la discipline physique، أي الانضباط الفكري، إضافة الى الانضباط الجسدي، وبذلك يكون قد قام بواجبه على الوجه الأكمل. لا بد من روح الإنصاف واحترام النفس L’esprit d’équite. فالضابط الذي يغطس في عملية غير نظيفة يعطي مثلاً سيئاً. أعطي مثلاً على ذلك: حديقة السيّار ومصرع ضابط و 3 جرحى. ثم عليه أن يكون qualifié، motivé، أي مؤهلاً ومحفّزًا الى جانب سلاح معقول يضاهي سلاح المجرمين.

الرئيس: أتعني الميليشيات؟

اللواء: إذا كانت الميليشيات موازية، فيجب أن تكون بالنهاية، وذلك لمصلحة البلد. عندما تصل قوى الأمن الداخلي الى حد ما، يجب عندئذ أن يتدخل الجيش. من واجب كل فرد أن يقف عند حده، لأن الجيش عنده دائمًا روح التسلّط.

الرئيس: أنا أظن أن قوى الأمن الداخلي أعطت نتائج أفضل من التي أعطاها الجيش.

اللواء: قلت لعناصري أعطيتمونا في الماضي، وكذلك اليوم، وصيدًا من الوقائع والأحداث، وكلها تدل على بطولة قوى الأمن. الأمن مع الجيش يجب أن يساندنا من ناحية الاستقصاء.

ولنأخذ القضاء مثلاً: إذا ألقيت القبض على متهم، وجاء غيري فأطلق سراحه، فأين يكون الحكم؟ للقضاء شأن مهم من ناحية الأمن Procédure Judiciaire ولا بد من تشديد العقوبات.

إدارات الدولة: إذا وُجدت مخالفة بناء، وأبى رئيس البلدية أن يتخذ بها قرارًا بالتنفيذ، فلا يسعني أن أفعل شيئاً.

الموازنة: أنا أقترح شراء 30 مصفحة من الأميركيين. يجب أن تكون قوى الطوارئ كلها مؤهلة. قدّرت المبلغ اللازم بثلاثين مليون ليرة، طلبوا إليّ أن أصرف النظر عن هذه المسألة. لماذا؟ أنا بحاجة الى مركز Electrique كهربائي لأطلع على موجوداتي وذخائري. لماذا؟ أرجو من فخامتك أن تتخذ موقفاً سياسيًا في هذا الصدد.

الرئيس: سأطلب أن تزيدها.

اللواء: لي اقتراحات:

-إعادة النظر في قانون الاكتفاء الذاتي. فهو بحاجة الى موازنة. معهدنا في عرمون هو أحدث معهد في المنطقة يوازي أية مدرسة في أوروبا. كذلك مبنى قيادة الأمن الداخلي. وجدت قصرًا قرب بعبدا لإقامة بناء لا تقل تكاليفه عن 50 مليون ليرة. وافق الرئيس سركيس على هذا المشروع، ولكن الوزان عرج وصرف عنه النظر.

-عندنا مجمّعات كبيرة في الجميزة، والبسطة وعكار والبقاع وأماكن أخرى. منها ما تم تنفيذه ومنها لم يُنفّذ بعد. يجب أن يكون التنفيذ بموجب طلب من سامي الخطيب. طلبنا منه أشياء فأعطانا بعضًا منها. نريد دواليب، أشخاصًا، سلاحًا، جهاز لاسلكي، وهكذا يمشي الحال. ويلزمنا سلاح من أجل القيادة. العمداء كلهم يجب أن يطيروا من قوى الأمن الداخلي، ما عدا جوزف مجاعص. الباقون لا يستطيعون أن يعطوا شيئاً. أقترح إصدار قانون لترحيلهم.

-لا بد من إنشاء لجنة كفاءة، وهي غير المجلس التأديبي للنظر في شؤون عناصر قوى الأمن الداخلي.

الرئيس: عندنا نَفَس جديد. نحن نقوم بواجبنا. ولا يهمّك. أنا أغطي هذه المسائل. وليكن شبّانك صامدين. وسنرى تدريجيًا ما هي الخطوات التي يجب أن نأخذها.

اللواء: هل تريد مرافقاً مع فخامتك؟

الرئيس: لا «تعتل» همّي.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

المسيرة
2017 - أيلول - 17

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة
أول بيان من حزب القوات بعد مقتل باسكال سليمان
أول بيان من حزب القوات بعد مقتل باسكال سليمان
الجميّل يتّصل بجعجع معزيًا
الجميّل يتّصل بجعجع معزيًا
ميقاتي يدين حادثة مقتل باسكال سليمان: ندعو لضبط النفس
ميقاتي يدين حادثة مقتل باسكال سليمان: ندعو لضبط النفس
القوات: لإقفال جميع المحال في جبيل استنكاراً لخطف باسكال سليمان
القوات: لإقفال جميع المحال في جبيل استنكاراً لخطف باسكال سليمان

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

كتائب القسام تصدر بيانًا حول
كتائب القسام تصدر بيانًا حول 'طوفان القدس'... هذا ما جاء فيه
تسطير محضرَي ضبط بحق محطة وقود وسوبرماركت في الجنوب
تسطير محضرَي ضبط بحق محطة وقود وسوبرماركت في الجنوب
تعرض لخمس جلطات قبل وفاته بسبب سم الجرذان!
تعرض لخمس جلطات قبل وفاته بسبب سم الجرذان!
جريصاتي: نحن أشرف الناس...
جريصاتي: نحن أشرف الناس...
مخطط جهنمي لخليّة
مخطط جهنمي لخليّة 'الأمير محمد'.. كمين لإغتيال نديم الجميل؟
سرق حقيبة أحد الأشخاص من أحد المنتجعات في جونية
سرق حقيبة أحد الأشخاص من أحد المنتجعات في جونية

آخر الأخبار على رادار سكوب

إطلاق موقع Aflami: قاعدة بيانات جديدة لعشاق الأفلام والمسلسلات
إطلاق موقع Aflami: قاعدة بيانات جديدة لعشاق الأفلام والمسلسلات
قاصرٌ ترأس عصابة سرقة درّاجات آليّة نفّذت عمليّات عدّة
قاصرٌ ترأس عصابة سرقة درّاجات آليّة نفّذت عمليّات عدّة
ضبط 22 درّاجة آليّة مسروقة في برج البراجنة
ضبط 22 درّاجة آليّة مسروقة في برج البراجنة
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة