-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

مختارات

تأجيل الإنتخابات وارد.. وباريس لن تضغط

السجال الذي اندلع فجأةً حول البطاقة البيومترية وقانون الانتخاب مرشّح لأن يتصاعد ويشتدّ قبل أن يَنتهي من دون تسجيل أيّ نتيجة جديدة، خصوصاً أنّ ملفات أخرى ستدخل حلبة السجال مثل القرار بتوطين النازحين السوريين في لبنان، وهو ما أفصَح عنه بفجاجة الرئيس الاميركي دونالد ترامب من على منبر الأمم المتحدة.أسرار كثيرة واكبت الولادة الصّعبة والمضنية لقانون الانتخاب، وما طفا على سطح الإعلام حول النقاشات الإنتخابية لا يعكس بالضرورة حقيقة مواقف الأطراف السياسية ونيّاتها وسط مناورات تجاوزت حدودها المعقولة، وانقلبت قانوناً بات يرزح فوق رؤوس معظم القوى السياسية.

وكان صادماً أن تعمد القوى السياسية إلى إجراء دراسات مكثّفة للنتائج التي سترسو عليها الانتخابات في ظلّ القانون الجديد، ولكن بعدما تمّ إقرارُه وليس خلال النقاشات الصعبة التي سبقت ولادته.

وما زادَ من غموض الصّورة وصعوبة الموقف انقلاب التحالفات وتبدّل المعطيات السياسية التي فرضتها مرحلة جديدة بدأت مع وصول العماد ميشال عون الى قصر بعبدا.

وخلال الاسابيع الماضية، دار همس في الأروقة السياسية حول ضرورة حصول تعديلات على القانون الانتخابي الجديد، وإلّا فإنّ الانتخابات برمّتها ستكون في خطر.

فالإنتخابات هي حسابات تتعلّق بالربح والخسارة وبموازين قوى في مجلس نيابي أمامه استحقاقات كبيرة تتعلّق بالسلطة، بدءاً من رئاسة المجلس النيابي مروراً برئاسة الحكومة وبفرض المرشح الأكثر استحقاقاً و«تمثيلاً» لرئاسة الجمهورية، أضف الى ذلك الاستحقاقات الاقتصادية التي تنتظر لبنان كالنفط وغيره والاستحقاقات الخارجية.

وبخلاف ما يُروّجه البعض حول عدم قدرة أيّ فريق على تطيير الانتخابات النيابية، فإنّ الانتخابات الفرعية تمّ تطييرها وبأسلوب وقح، ومن دون أيّ تبرير بسبب عدم ضمان النتائج.

وبالتحديد هناك عائقان أمام تعبيد الطريق لحصول الانتخابات في موعدها:

ـ العائق الأوّل، وله علاقة ببعض التعديلات المطلوبة، والتي تؤدّي الى نتائج مختلفة مثل اعتماد صوتين تفضيليّين بدلاً من الصوت الواحد، وقد لمّح رئيس الحكومة سعد الحريري الى ذلك أمس، ولو بنعومة بعد خروجه من اللقاء مع رئيس المجلس النيابي نبيه برّي حين قال «إنّ هناك أموراً تحتاج الى توضيحات في شأن القانون الانتخابي».

ـ العائق الثاني، يتعلّق بالتحالفات وسط النزاعات الحاصلة وتضارب المصالح للمرحلة اللاحقة. فالدائرة الثالثة في الشمال تختزن نزاعاً قاسياً الى درجة أنها أدّت إلى تصدّع العلاقة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، وهو ما يعني وجوب وضع ضوابط سياسية للتنافس الانتخابي.

كذلك صحيح أنّ تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» صاغا تفاهماً على قاعدة التحالف الانتخابي تطاول مفاعيله التركيبة الحكومية المقبلة في ظلّ التجربة الحالية الناجحة لناحية التفاهم والتنسيق بينهما، لكنّ هذا التحالف غير قادر وحده على ضبط الصورة لاحقاً وضمان موقع قويّ داخل المجلس النيابي.

فالتراجع كبير لدى تيار «المستقبل» داخل الشارع السنّي، واستطلاعات الرأي متشابهة لجهة النسبة المتراجعة التي يجري إعطاؤها الى «المستقبل». أضف الى ذلك طريقة جمع «التيار الوطني الحر» بين حلفه الجديد مع «المستقبل» وتحالفه القديم والثابت مع «حزب الله».

العارفون ينقلون مثلاً عن «حزب الله» أنّ صورة التحالفات الانتخابية لا تزال مبهمة وغير واضحة وضبابية، باستثناء أنّ التفاهم الانتخابي بين الثنائي الشيعي قد أُنجز في كلّ المناطق والدوائر، لكنّ الجديد ما بدأ يتسرّب من مصادر «حزب الله» خلال الأيام الماضية من أنّ ليس بالضرورة حصول مواجهات بينه وبين تيار «المستقبل» في كل الدوائر.

ذلك أنّ احتمالات خوض الانتخابات بلوائح مشتركة في بعض الدوائر هو احتمال قائم، لكنّ السؤال هنا حول قدرة الحريري على خوض هذه التجربة الصعبة داخل الشارع السنّي مع التراجع الذي يُصيب تياره، والمرجّح عندها أن يزداد حدة، فيما خصومه داخل الطائفة «ينتظرونه عند الكوع» وأبرزهم على الاطلاق اللواء اشرف ريفي.

فعلى سبل المثال، إنّ التحالف الثلاثي «المستقبل - التيار الوطني الحر - حزب الله» في دائرة زحلة، وهي إحدى اصعب الدوائر، سيؤدّي الى تراجع قوة «المستقبل» والتي حدّدتها استطلاعات الرأي أخيراً بـ 35 في المئة.

كما أنّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع بات مرتاباً من افتقاده الى حليف انتخابي وازن وقويّ، عدا الحلف القائم بين «القوات» والحزب التقدمي الاشتراكي في الشوف وعاليه.

وعندما زار جعجع الحريري في «بيت الوسط»، اكتشف مجدّداً مدى التحالف القوي القائم بين الحريري والوزير جبران باسيل، وأنّ اولوية الحريري المطلقة تبقى في العلاقة القوية مع «التيار الوطني الحر».

وبعد هذه الزيارة، أضفى جعجع بعض المرونة على موافقه المعارضة لباسيل، فتراجع في موضوع خطوط التوتر العالي واختفت انتقاداتُه التي سادت خلال المرحلة الماضية.

وانطلاقاً ممّا سبق، يعتقد المراقبون أن لا أحد منزعجٌ فعلياً من تأجيل الانتخابات، ولو أنّ الوقت ما زال مبكراً لحسم الموضوع في هذا الاتجاه او ذاك، لكنّ زرع الالغام جارٍ على قدم وساق لعلّها تُستعمل لتفجير الانتخابات لاحقاً.

واللافت اكثر ما ردّده السفير الفرنسي امام زواره اللبنانيّين، وهو موقف يتناغم مع ما بدأ يُردّده الديبلوماسيون الأميركيون المعتمدون في لبنان. فعدا الانشغال الكامل بالملفّات الإقليمية قال السفير الفرنسي لزواره: «نحن بالتأكيد نعارض أيّ خطوة تؤدّي الى تأجيل موعد الانتخابات، لكنّ معارضتنا هذه لن تتحوّل خطةً للضغط، بل ستبقى في إطار تسجيل موقف.

ذلك أنّه اصبح لديكم سلطة كاملة ورئيس للجمهورية ورئيسان للمجلس النيابي والحكومة، وهم مؤتمَنون على البلد. ونحن لسنا هنا لنشكّل سلطة وصاية ونلزم اللبنانيّين ما يجب أن يفعلوه. المسألة تعود لكم ولمؤسّساتكم الدستورية، ولو أننا سنُبدي معارضتنا لأيّ تأجيل للانتخابات».

وهذا الكلام الفرنسي والمتناغم مع الاميركي يبقى كلاماً جميلاً، لكنه يفتح شهيّة الذين يفكرون في التمديد إذا لم تتحقّق مطالبهم. أضف الى ذلك التطوّرات السورية، حيث يندفع الجيش السوري في اتّجاه البوكمال وليس دير الزور، كما أوهم بتحرّكاته التحالف الغربي، وذلك بهدف تأمين الطريق البرّية من طهران حتى جنوب لبنان، فيما إسرائيل ستعمل على تكثيف استهدافاتها الامنية في محاولة للخربطة على هذا التواصل البري.

أما على المستوى السعودي - الإيراني، فإنّ ما كان يظهر من بشائر إيجابية لإعادة التواصل بين البلدين عاد وانقطع فجأة لأسباب داخلية سعودية تتعلّق بإمساك وليّ العهد الامير محمد بن سلمان بكلّ محاور السلطة، في وقت تستمرّ الحرب في اليمن حيث بدأت طهران ترغب في المساعدة في اليمن.

وعلى رغم أنّ طهران تريد إنجاز التفاهم مع الرياض تمهيداً لإغلاق ملف الفتنة السنّية - الشيعية والذي يؤذي إيران كثيراً ومصالحها في المنطقة، فإنّ الظروف لا تبدو مساعِدة في هذا الاتجاه الآن في وقت تدور اسئلة حول النزاع السعودي الداخلي ووجود أطراف داخلية تمنع حصول التواصل.
المهم أنّ المراعاة الإيرانية للسعودية قد يصل مداها الى لبنان، إما في التحالفات الانتخابية او ربما في تأجيل الاستحقاق إذا كان ثمّة ما يتطلب ذلك.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

جوني منيّر | الجمهورية
2017 - أيلول - 20

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معطيات جديدة عن حادثة الغرق في طرابلس!
معطيات جديدة عن حادثة الغرق في طرابلس!
داحس والغبراء بين القضاء والمصارف..!
داحس والغبراء بين القضاء والمصارف..!
هل تتجاوز الحكومة قطوع البيطار..؟
هل تتجاوز الحكومة قطوع البيطار..؟
البنك الدولي أكثر اهتماماً من الدولة اللبنانية بإعادة بناء مرفأ بيروت؟!
البنك الدولي أكثر اهتماماً من الدولة اللبنانية بإعادة بناء مرفأ بيروت؟!
حمير تركيا المتقاعدة على موائد اللبنانيين قاعدة
حمير تركيا المتقاعدة على موائد اللبنانيين قاعدة
التخبط مستمر في غياب المعالجات السياسية!
التخبط مستمر في غياب المعالجات السياسية!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

نفّذ عدّة عمليات سلب بمنجل حديدي وعصا خشبية!
نفّذ عدّة عمليات سلب بمنجل حديدي وعصا خشبية!
الانتخابات النيابية في موعدها؟
الانتخابات النيابية في موعدها؟
عون يوفد إبراهيم إلى باريس لتعديل الاتفاق الحكومي
عون يوفد إبراهيم إلى باريس لتعديل الاتفاق الحكومي
شعبة المعلومات توقف سارقتَين
شعبة المعلومات توقف سارقتَين
صفقة مشبوهة في الإتصالات ومخاوف من خرق أمني
صفقة مشبوهة في الإتصالات ومخاوف من خرق أمني
رفضت الزواج منه... فماذا فعل هذا الشاب بحبيبته؟
رفضت الزواج منه... فماذا فعل هذا الشاب بحبيبته؟

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة