أخبار الساعة

الاكثر قراءة

مشاهير

ناعومي كامبل تستنجد بولي العهد السعودي

                                                                                                                                                                                                                                  
نشرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل ، تغريدة عبر حسابها على موقع تويتر تطلب فيها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساعدة فتاة سودانية، إلّا أنها حذفتها فيما بعد. وفي التغريدة التي حذفتها لاحقاً كامبل دون معرفة الأسباب، ناشدت عارضة الأزياء ولي العهد بن سلمان طالبةً منه مساعدة الفتاة السودانية القاصر نورا حسين حماد، بعدما أدانتها الحكومة السودانية بالإعدام شنقًا لأنها قتلت زوجها الذي اغتصبها بمساعدة أقاربه.

وجاء في تغريدتها المحذوفة: "أشيد بحركة ولي العهد محمد بن سلمان لتحسين حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية. وأرجو أن يساعد على إطلاق سراح أختنا المسلمة نورا حسين حماد التي سجنت ظلمًا." يذكر أن محكمة أم درمان السودانية أدانت نورا حسين التي تبلغ من العمر 19 عامًا بقتل زوجها عمدًا، بعدما تعرضت للاغتصاب من قبل زوجها وبمساعدة من أقاربه بتاريخ 1 أيار 2017، بالإضافة إلى محاولة إغتصابها مرة ثانية في اليوم التالي ما دفعها لطعنه مرارًا وتكرارًا، بحسب ما ذكرت منظمة العفو الدولية.

أثارت قضية نورا غضباً حقوقياً واسعاً، إذ طالبت ياسمين حسن، من منظمة "المساواة الآن" بإلغاء الحكم، وقالت إن "السودان مجتمع ذكوري، تجبر فيه الفتيات على الزوج في سن العاشرة، والرجال فيه أوصياء على النساء"، مؤكدة أن الفتاة ضحية لهذا النظام، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

فيما طالبت منظمة العفو الدولية بإلغاء عقوبة الإعدام بحق الشابة كونها "ضحية والحكم الصادر ضدها لا يمكن احتماله"، وأضاف نائب المدير الإقليمي للمنظمة سيف ماغانغو "إن عقوبة الإعدام هي الأكثر قسوة ولا إنسانية وإهانة.

وتطبيقها على ضحية، لا يشير سوى إلى فشل السلطات السودانية في إدراك العنف الذي عانت منه". كما وزعت منظمات غير حكومية مثل "آفاز" و"تشانج"، ومبادرة "لا لقهر النساء" السودانية التماسات للعفو عن نورا، وأقاموا حملات عبر الشبكات الاجتماعية لجمع توقيعات للعفو عنها.
وكالات
2018 - أيار - 14

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

نادين لبكي استقبلت بالورود في مطار بيروت
نادين لبكي استقبلت بالورود في مطار بيروت
نادين لبكي توجِّه رسالة مؤثرة عن واقع الطفولة المعذبة في
نادين لبكي توجِّه رسالة مؤثرة عن واقع الطفولة المعذبة في 'كان'
شاهدوا جديد السيدة فيروز
شاهدوا جديد السيدة فيروز
بالفيديو: نادين لبكي تفوز بجائزة لجنة التحكيم في
بالفيديو: نادين لبكي تفوز بجائزة لجنة التحكيم في 'كان'... وتزغرد
بالصور والفيديو: زفاف الأمير هاري وميغان ماركل
بالصور والفيديو: زفاف الأمير هاري وميغان ماركل
ألفاظ خارجة وتحرش... ردود الفعل على حلقة رامز جلال
ألفاظ خارجة وتحرش... ردود الفعل على حلقة رامز جلال