-   أوجيرو: اضطرابات في الوصول إلى بعض المواقع و الخدمات الإلكترونية    -   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني
الاكثر قراءة

دولية اقليمية

إرهابي خطط لهجوم خلال احتفالات رأس السنة في اسطنبول

كشفت مصادر أمنية عن معلومات جديدة تتعلق بالإرهابي الروسي الذي تم ضبطه في ولاية أضنة (جنوب تركيا) مؤخراً، وتبين وجود صلة بينه وبين منفذ هجوم نادي رينا الليلي في إسطنبول، الذي وقع في ليلة رأس السنة نهاية عام 2016، عبد القادر مشاريبوف، حيث وجدت بصماته في المنزل الذي كان يقيم به وقت القبض عليه.

ونقلت وسائل إعلام تركية، أمس (الأربعاء)، عن هذه المصادر أن الإرهابي الروسي من أصل شيشاني (آ. ك) الذي أوقفته السلطات التركية في أضنة، والذي كان يقيم مع عبد القادر مشاريبوف (المكنى بأبي محمد الخراساني)، كان يخطط لشن هجوم جديد خلال احتفالات رأس السنة في إسطنبول بعد أيام قليلة.

وأضافت المصادر أن الأمن التركي يشتبه في أن الإرهابي الروسي عضو في «هيئة تحرير الشام» التي تشكل «جبهة تحرير الشام» (النصرة سابقاً) قوامها الرئيسي، والتي تعد الفرع السوري لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأشارت المصادر إلى أن الإرهابي الموقوف نجح في التسلل من سوريا إلى داخل تركيا ببطاقة هوية سورية مزورة، وانتقل إلى أضنة، حيث تخفى هناك حتى إلقاء القبض عليه، وتبين أنه كان يخطط لتنفيذ هجوم جديد خلال احتفالات رأس السنة.

وقالت المصادر إن الإرهابي الروسي انضم إلى «القاعدة» في الشيشان في عام 2011، ونجح في الهروب إلى تركيا في عام 2013، عندما أصدرت السلطات الشيشانية مذكرة توقيف بحقه.

وأضافت أن الإرهابي «آ. ك» ظل مختبئاً في تركيا قبل نجاحه في التسلل إلى سوريا، حيث انضم إلى «جبهة تحرير الشام» (النصرة سابقاً)، وأنه شوهد في مصر التي رحلته عام 2017، بعدما اشتبهت بأنه مقاتل أجنبي في صفوف التنظيمات الإرهابية، ودخل تركيا مرة أخرى، ثم توجه إلى سوريا.

وقالت المصادر إن الشرطة التركية عثرت بهاتفه على صور له مع مقاتلين في سوريا، وأخرى لأجهزة تفجير يدوية الصنع.

وكانت أجهزة الأمن التركية قد أعلنت، أول من أمس، أنها كشفت عن تطابق بصمة مجهولة جرى تحديدها في منزلٍ كان يقيم به منفذ الهجوم الإرهابي على نادي «رينا» الليلي في إسطنبول، الداعشي الأوزبكي عبد القادر مشاريبوف، في نهاية عام 2016، مع بصمة مواطن أجنبي ألقي القبض عليه في مدينة أضنة مؤخراً بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وألقت قوات مكافحة الإرهاب في مديرية أمن أضنة مؤخراً القبض على مواطن روسي من أصل شيشاني يدعى (آ. ك) بحوزته هوية سورية مزورة. وقالت مصادر أمنية إن التحقيقات أظهرت مشاركته في أنشطة لتنظيم القاعدة الإرهابي اعتباراً من عام 2011، وإنه سافر إلى سوريا بعد أن بدأت السلطات الروسية البحث عنه عام 2013 بسبب نشاطاته مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

وأضافت المصادر أن الإرهابي الروسي غادر سوريا بعد فترة وجيزة، ودخل إلى تركيا بصورة غير مشروعة، حيث ألقي القبض عليه من قبل السلطات التركية، وجرى ترحيله إلى مصر عام 2017، بعد الاشتباه بانتمائه إلى «المقاتلين الإرهابيين الأجانب».

وتابعت أنه عاد ودخل إلى تركيا بجواز سفر مزور في كانون الثاني 2018، ونجح في التسلل بصورة غير مشروعة إلى داخل سوريا، وعثرت قوات الأمن على مجموعة من الصور له خلال مشاركته في أنشطة مسلحة.

وأوضحت المصادر أن بصمة الإرهابي الروسي تطابقت مع البصمة التي جرى تحديدها في المنزل الذي كان يقيم فيه الداعشي الأوزبكي عبد القادر مشاريبوف، منفذ العملية الإرهابية التي استهدفت نادي «رينا» في إسطنبول، خلال ليلة رأس السنة الجديدة في نهاية عام 2016.

وكان نادي «رينا» الليلي الذي يقع في منطقة أورتا كوي الساحلية في إسطنبول قد تعرض لهجوم مسلح ليلة 31 كانون الأول 2016، حيث كان مكتظاً بالمرتادين في احتفال رأس السنة الجديدة (2017)، مما أسفر عن مقتل 39 شخصاً، وإصابة 65 آخرين، بحسب أرقام رسمية. وفي 16 كانون الثاني 2017، ألقت السلطات التركية القبض على مشاريبوف، منفذ الهجوم، الذي أحيل للمحاكمة مع 69 متهماً آخرين. وطالبت النيابة العامة، في مذكرتها المقدمة للمحكمة، في أيار الماضي، بالحكم على منفذ هجوم رينا بالسجن المؤبد 40 مرة، وألفين و397 سنة سجناً. وتضمنت المذكرة 57 اتهاماً موجهاً ضده.

وأوقف مشاريبوف في منزل في حي أسنيورت (غرب إسطنبول) ليل السادس عشر من كانون الثاني 2017، بصحبة عراقي و3 نساء من جنسيات مصرية وصومالية وسنغالية، تردد وقتها أن تنظيم داعش الإرهابي منحهن لمشاريبوف مكافأة لنجاحه في تنفيذ الهجوم الإرهابي على النادي الليلي الراقي الذي قامت سلطات حي بيشكتاش في إسطنبول بإزالته من مكانه بعد 5 أشهر من الهجوم، في عملية استغرقت 45 دقيقة فقط.

واعترف مشاريبوف، الذي نجح في الاختباء لمدة أسبوعين عقب تنفيذ الهجوم الإرهابي، بأنه تلقى الأوامر بالهجوم من أحد قادة «داعش» في شمال سوريا، وأنه أرسل إليه صوراً ومقاطع فيديو من داخل النادي الليلي عبر تطبيق «تليغرام». وأشار مشاريبوف إلى أن هدف تنظيم داعش الأول لم يكن نادي رينا، وإنما كان ميدان تقسيم المزدحم في وسط إسطنبول، لكنه قام بمعاينة للميدان، ولاحظ الكثافة الأمنية الشديدة التي كانت ستجعل من مهمته شبه مستحيلة، وأبلغ قائده في سوريا بصعوبة تنفيذ الهجوم، فطلب منه قبل ساعتين من الهجوم أن يهاجم هدفاً آخر، وأرسل له المقاطع المصورة لنادي رينا، وأنه قام بجولة حول المكان لمعرفة كيف يمكنه أن ينفذ إليه، ثم عاد وأخذ السلاح والمتفجرات من مسكنه في حي زيتين بورنو، وتوجه مرة أخرى إلى الهدف، ونفذ هجومه.

ولاحقاً، كشف الجيش الأميركي، في 21 نيسان 2017، عن مقتل أحد مساعدي زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي، في سوريا، ويدعى عبد الرحمن الأوزبكي، وقال إنه كان المسؤول عن التخطيط للهجوم الإرهابي الذي استهدف نادي رينا الليلي في إسطنبول، ليلة رأس السنة الميلادية. وحظرت السلطات التركية تنظيم أي تجمعات أو احتفالات في ميدان تقسيم الشهير في وسط إسطنبول في ليلة الاحتفال برأس السنة الجديدة لعام 2018 بسبب مخاوف أمنية، بعد عام من وقوع هجوم رينا.

وتعرضت تركيا خلال السنوات القليلة الماضية لتفجيرات إرهابية وهجمات مسلحة في أنقرة وإسطنبول ومناطق أخرى، تبنى تنظيم داعش الإرهابي أكبر عدد منها، وكان آخرها الهجوم على نادي رينا الليلي. وتوقفت الاعتداءات منذ هذا الهجوم بسبب الحملات المكثفة للشرطة التركية، وعمليات الدهم شبه اليومية التي تستهدف خلايا «داعش» في أنحاء البلاد، في إجراء وقائي وخطوة استباقية لأي هجمات محتملة، ولا تزال أجهزة الأمن التركية تطبق هذا النهج في التعامل مع التنظيم حتى الآن، وقد أحبطت 347 عملية إرهابية قبل وقوعها خلال العام الجاري.

ونفذت قوات الشرطة التركية في هذا الإطار أكثر من 20 ألف عملية دهم، تم خلالها القبض على أكثر من 4 آلاف عضو في التنظيم الإرهابي، غالبيتهم من الأجانب، كما تم توقيف 3 آلاف، وترحيل المئات خارج البلاد.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

الشرق الأوسط
2018 - كانون الأول - 27

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

المجذوب: ثابروا على التغيير لاستعادة لبنان الحلم
المجذوب: ثابروا على التغيير لاستعادة لبنان الحلم
بالصورة: شاحنة عالقة في نفق برج حمود
بالصورة: شاحنة عالقة في نفق برج حمود
من حاول تسميم شامل روكز بالقهوة؟
من حاول تسميم شامل روكز بالقهوة؟
قاتل ريبيكا دايكس سينال جزاءه العادل
قاتل ريبيكا دايكس سينال جزاءه العادل
يدخل من الباب ويخرج من النافذة..
يدخل من الباب ويخرج من النافذة.. 'الشبح' في انطلياس! (صورة)
أول خلاف معلن بين عون وميقاتي
أول خلاف معلن بين عون وميقاتي

آخر الأخبار على رادار سكوب

ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار
في الشمال... أمن الدولة تباشر إخلاء السوريّين
في الشمال... أمن الدولة تباشر إخلاء السوريّين
في بدارو والبوشرية والشمال... توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة
في بدارو والبوشرية والشمال... توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة
هل من امكانية لحدوث هزّات أرضية مع ارتفاع درجة الحرارة؟
هل من امكانية لحدوث هزّات أرضية مع ارتفاع درجة الحرارة؟
قتل مواطنه وفرّ إلى سوريا... توقيف سوري في ذوق مكايل!
قتل مواطنه وفرّ إلى سوريا... توقيف سوري في ذوق مكايل!