-   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع    -   القناة 12 الإسرائيلية: الرد على إيران من المرجح أن يجري بطريقة لا تؤدي إلى جر المنطقة إلى حرب    -   وسائل إعلام إسرائيلية: الخطوط الجوية المتحدة الأميركية تلغي رحلاتها إلى "تل أبيب"    -   مندوب إسرائيل: يطالب الأمم المتحدة بفرض "كل العقوبات الممكنة" على إيران    -   مندوب إسرائيل: إيران شنت علينا هجوما من أراضيها ومن اليمن والعراق وسوريا ولبنان    -   "أي بي سي" عن مسؤول أميركي: 4 صواريخ باليستية أصابت قاعدة النقب الجوية لكن لم ترد أنباء عن أضرار كبيرة    -   مندوب إسرائيل: إيران تهدد التجارة البحرية العالمية    -   مندوب إسرائيل: إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة وتجر العالم للحرب    -   المندوب الإسرائيلي: إسرائيل تحتفظ بحقها في الرد على الهجمات الإيرانية
الاكثر قراءة

خاص رادار سكوب

موظفو الكفاءات دون رواتب.. وهذا مصير اطفالها!

ستيفاني جرجس - رادار سكوب:

حتى الساعة لم ينهار اقتصاد لبنان او يُعلن عن افلاسه ماليًا والازمة المُستفحلة التي يصعب لأي بلد ان يتحملها، لبنانُنا الصغير لا يزال يُقاومها لآخر نفس، هو يقاوم فيما شركاته ومؤسساته رفعت الراية البيضاء واستسلمت!

اذا سلمنا جدلاً ان الاستسلام قد يكون حق او منفس لهؤلاء للحفاظ على ما تبقى من حفنة الدولارات ولكن ليس على حساب من لا سند له ومن يقتات منهم لقمة عيشه الكريمة.

اذا كانت هذه الحال نسبة للشركات والمؤسسات التجارية الكبرى ورؤوس الأموال فكيف الحال نسبة لمؤسسات الرعاية المتعاقدة مع الوزارات اللبنانية لتلقي الدعم المادي.

معلومات رادار سكوب المُستقاة من مصادر مطلعة تتحدث عن 3 أشهر مرّت على قسم من موظفي "الكفاءات" في المراكز المختصة بالاشخاص ذوي الحاجات الخاصة دون الحصول على رواتبهم الشهرية حيث يرجع القيمون الاسباب لضائقة مالية بضوء تأخر الوزارات المعنية بتسديد المستحقات المتوجبة عليها.

وتكشف المعلومات عن مُساءلة تمّت من قبل الموظفين للمعنيين في المؤسسة فأتاهم الجواب: "يمكنكم الحصول على اجازات غير مدفوعة حتى تمر الأزمة أو متابعة العمل بشكل طبيعي ويومي دون رواتب في الوقت الراهن.."

ووفقًا للمعلومات يتضح ان الموظفين تبلغوا في نهاية شهر تشرين الثاني من العام 2018 ان لا رواتب ستُسدد، ليتم ابلاغهم لاحقًا ان السنة الجديدة ستحمل معها في جعبتها نصف الراتب لكنها أتت فارغة مكتفية بقيمة المواصلات.

وفي سياق متصل، تلفت معطيات رادار سكوب، الى ان الاقسام الأخرى في المؤسسة غير التابعة للشؤون الاجتماعية كالفندقية، المهنية، مدرسة الكفاءات والجامعة يتقاضى موظفيها معاشاتهم بشكل طبيعي.

وتلفت المعطيات إلى لفتة جميلة قام بها هؤلاء قبل الأعياد بطلب من ادارة المؤسسة لتبيان حسن نيتهم حيث أقدموا على التبرع بجزء صغير من رواتبهم للموظفين المحرومين من اجورهم!

هذا، وعُلم، ان فترة الاعياد حملت معها اقفال لمركز "ميريم 1"، المختص بالحالات الصعبة للبالغين، حيث تم ارسال (أرقام تقريبية) 100 ولد (داخلي) إلى المنزل، فيما أبقي على 40 (خارجي) أي الذين لا يستفيدون من قسم المنامة في بيت العذراء.

كما ويتضح ان بيت العذراء الداخلي تم تصغيره وحصره بـ3 طوابق فضلاً عن صرف ما يفوق الـ40 موظفا من الذين رفضوا التوقيع على استقالاتهم واقدموا على الاعتصام امام المركز حتى استحصلوا على تعويضات الصرف التعسفي والتي وصل قدرها الى 7و 8 ملايين وفقا لما اشارت اليه المعلومات.

المعطيات هذه استوجبت أولاً مراجعة المدير العام للمؤسسة الشيف اللبناني رمزي الشويري، وهو من أوائل الطهاة في العالم العربي، إن لم يكن الأول، الا ان الأخير لم يجب على اتصالنا، لذا نترك له حق توضيح حيثيات ما يجري بعد اطلاعه على ما كُتب.

ثانيًا، كان لا بد من مراجعة وزارة الشؤون الاجتماعية للاستفسار منها عن حقيقة ما يجري، فأكدت مصادرها أن الكفاءات جزء أساسي من مؤسسات الرعاية المُتعاقدة مع الوزارة والتي تساهم بفعالية بالأمن الاجتماعي في لبنان والحفاظ عليه فضلاً عن كونها مؤسسة رائدة بمجال الخدمة الانسانية حيث تؤدي رسالتها بكل احترافية فيما يتعلق بالرعاية الدائمة والحالات الصعبة .

وتأسف المصادر في حديثها لرادار سكوب للأزمة المالية والمعوقات البشرية التي يواجهها القسم الداخلي من بيت العذراء التابع لـ"الكفاءات" وتوجه المؤسسة نحو ايقاف العمل فيه.

مصادر الوزارة أكدت ضرورة عدم التأخر بدفع مستحقات جميع مؤسسات الرعاية والجمعيات المتعاقدة معها ولفتت الى أن عقود العام الماضي أُرسلت الى ديوان المحاسبة بشكل مُتأخر لأن مجلس الوزراء وافق على ابرامها بشهر ايار ليردها ديوان المحاسبة للوزارة في ايلول حيث تم ارسال فواتير المؤسسات ضمنها الكفاءات الى وزارة المال واليوم جميعها تنتظر ان تحول الوزارة الأخيرة الاموال لها.

وعبّر المصدر عن أسف الوزارة الشديد كون المؤسسات والجمعيات لا تزال في العام 2019 تقبض تعرفة تعود للـ2011، متمنياً ان تحظى الشؤون على دعم اكبر في موازنتها من الحكومات القادمة بحيث لا تشكل موزانتها الا 1% من موازنة الدولة اللبنانية.

وأكد في الختام، ان المعنيين في الشؤون هذا الملف يسعون جاهدين لتأمين مراكز استقبال أو مؤسسات اخرى للاشخاص ذوي الحاجات الذين كانوا على عاتق الكفاءات خلال الاسابيع القادمة.

عليه، يبدو ان كُثر ممن يعتاشون من أموال قريــة الكفــاءات الرائد انسانيًا وبيت العذراء وسنتر ليلي باتوا دون مورد حياتي بظل الازمات الراهنة ما يطرح علامات إستفهام كبيرة حول مصير هذا الصرح الكبير انسانيا وخدماتيًا. ويبقى الأمل ان يكون الفرج قريب ويطل بحلولٍ.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

ستيفاني جرجس | رادار سكوب
2019 - كانون الثاني - 26

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
يا جماعة راح الوطن!
يا جماعة راح الوطن!
القاضي كالين عبدالله تنتصر على
القاضي كالين عبدالله تنتصر على 'فرنسبك'.. رجّعت الحق لصحابو!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

بالصورة.. إضاءة القصر الجمهوري باللون البرتقالي
بالصورة.. إضاءة القصر الجمهوري باللون البرتقالي
السنة الدراسية بين
السنة الدراسية بين 'الطوارئ' والإنعاش
هذا ما فعله الجيش على مداخل مخيمَي عين الحلوة والمية ومية
هذا ما فعله الجيش على مداخل مخيمَي عين الحلوة والمية ومية
'الصحة' تداهم محلا في زغرتا وتختمه بالشمع الاحمر
حزب الله سيشارك بشخصيات حزبية في الحكومة الجديدة؟!
حزب الله سيشارك بشخصيات حزبية في الحكومة الجديدة؟!
بالصور: نجمة أراب غوت تالنت تتعرض لحادث مميت
بالصور: نجمة أراب غوت تالنت تتعرض لحادث مميت

آخر الأخبار على رادار سكوب

عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يروّج المواد المخدّرة في الجناح
يروّج المواد المخدّرة في الجناح
شعبة المعلومات تُلقي القبض على أحد المطلوبين في بئر حسن
شعبة المعلومات تُلقي القبض على أحد المطلوبين في بئر حسن
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت
ينتحل صفة أمنية وينشل... هل وقعتم ضحية أعماله؟
ينتحل صفة أمنية وينشل... هل وقعتم ضحية أعماله؟