-   الجيش: توقيف 6 أشخاص في بلدتي فنيدق وعرسال    -   الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابطين برتبة رائد وإصابة ثالث بجروح خطيرة وسط قطاع غزة أمس    -   توقيف سوريين، أحدهما ناطور سابق في المبنى، سرقا منزل سيدة في خلدة وضبط مسروقات بقيمة 24 ألف دولار    -   أوجيرو: اضطرابات في الوصول إلى بعض المواقع و الخدمات الإلكترونية    -   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات
الاكثر قراءة

أمن وقضاء

قوى الامن تفضح الطبيب الشرعي وتوضح ملابسات وفاة الضيقة

صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

توضيحاً لما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى لسان والد المرحوم حسان الضيقة، ولبيان ملابسات هذه القضية امام الرأي العام يهم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ان توضح ما يلي:

اولا: بتاريخ ٣/١١/٢٠١٨، تم توقيف المرحوم حسان الضيقة من قبل شعبة المعلومات بجرم تهريب مخدرات وختم التحقيق بتاريخ ٥/١١/٢٠١٨، واستبقي في سجن المقر العام لغاية ٩/١١/٢٠١٨ حيث اودع النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان واصبح منذ ذلك الحين في عهدة القضاء المختص.

استمر توقيف المرحوم حسان الضيقة في نظارة قصر عدل بعبدا لغاية تاريخ ٦/٢/٢٠١٩ بعدها تم نقله الى سجن رومية لغاية تاريخ ٢٢/٢/٢٠١٩ ومنه الى سجن عاليه.

وبتاريخ ٢/٤/٢٠١٩ نقل الى مستشفى الحياة بسبب الام في الظهر، وكان ذلك بعد ٥ اشهر من توقيفه وتوفي بتاريخ ١١/٥/٢٠١٩ مع الاشارة انه كان يخضع للمعاينة الطبية في جميع اماكن توقيفه.

ثانيا: بنتيجة التحقيق مع المرحوم تم توقيفه مع ١١ شخصا اخر بجرم تهريب مخدرات بناء على اشارة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان.

ثالثا: استمر التحقيق مع المرحوم حسان الضيقة من قبل شعبة المعلومات لمدة ٤٨ ساعة فقط، جرى بعدها ختم التحقيق وايداعه القضاء المختص، ولم يتم التحقيق معه من قبل الشعبة منذ تاريخ ٥/١١/٢٠١٨ ولحين وفاته بتاريخ ١١/٥/٢٠١٩.

رابعا : مثل المرحوم حسان الضيقة امام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان بتاريخ ١٦/١١/٢٠١٨ ولم يدل باية معطيات حول تعرضه للضرب والتعذيب.

خامسا: بتاريخ ٢٣/١١/٢٠١٨ (بعد ٢٠ يوما من عملية التوقيف)

نظم الطبيب الشرعي (ن. م) الموقوف حاليا بجرم تزوير تقارير طبية شرعية تقرير صرح فيه بانه يوجد علامات ضرب وكدمات على جسد الموقوف.

بتاريخ ٤/٣/٢٠١٩ وبناء لاشارة القضاء المختص وعلى خلفية التأكد من قيام الطبيب الشرعي بتنظيم تقارير طبية مزورة في عدة قضايا، اوقف من قبل شعبة المعلومات، وبنتيجة اجراء الدراسة الفنية على هاتفه، تبين وجود تسجيلات ومحادثات صوتية بينه وبين والد المرحوم حسان الضيقة، تم خلالها الاتفاق بين الاثنين على تنظيم تقرير طبي لمصلحة ابنه بحيث يتم ذكر تعرض المرحوم حسان الضيقة لكدمات نتيجة تعرضه للتعذيب. وبنتيجة مواجهة الطبيب بالتسجيلات والمحادثات، صرح بأنها صحيحة وبانه على معرفة بالمحامي توفيق الضيقة الذي طلب منه الكشف على إبنه، وأصر عليه بتنظيم تقرير طبي يظهر فيه تعرّض إبنه للضرب والإيذاء، حيث قام بهذا الأمر وعمل على الكشف عليه، وتنظيم تقرير مخالف للواقع ذكر فيه أن المرحوم حسان الضيقة قد تعرض للضرب والإيذاء أثناء التحقيق، خلافاً للواقع كما اعترف بالأخطاء التي ارتكبها داخل التقرير تلبية لرغبة المحامي الضيقة وأخرين بعد أن أثاروا عواطفه بالموضوع، مؤكداً أن المحامي توفيق الضيقة أعلمه سابقاً بأنه مستعد لأي شيء يطلبه الطبيب المذكور.

سادسا: بتاريخ ٢٠/٣/٢٠١٩ وبعد علم ومعرفة المحامي توفيق الضيقة بوقائع التحقيق المجرى مع الطبيب الشرعي، قام بتنظيم رجوع واسقاط نهائي عن الشكويين الذي كان قد تقدم بهما سابقا ضد عناصر من شعبة المعلومات بموضوع تعرض ابنه للضرب والتعذيب صادر عن كاتب العدل نزار بو نصار.

سابعا: بتاريخ ١١/٥/٢٠١٩ وبعد الكشف على الجثة من قبل الطبيب الشرعي لم يتبين وجود اثار عنف على كل انحاء الجسم، وطلب تشريح الجثة لتحديد سبب الوفاة فرفض الاهل ذلك، كما اخذت عينة من دم المتوفي لاجراء الفحوصات الطبية.

ثامنا: باشرت النيابة العامة التمييزية باجراء تحقيق في القضية بغية تحديد أسباب الوفاة وتؤكد هذه المديرية انها مستعدة لتحمل أي مسؤولية قد تنتج عن هذا التحقيق، وتهيب بالمواطنين عدم اطلاق احكام مسبقة وانتظار نتائج التحقيقات .

وكانت بلدة شمسطار وقرى غرب بعلبك شيعت المخلّص الجمركي السجين حسان الضيقة الذي قضى جرّاء التعذيب. وقال توفيق الضيقة، والد حسان الضيقة: "ولدي بقي 9 أيّام رهن التحقيق تعرّض فيها لأبشع أنواع التعذيب والعنف، وأنا حاولت وبكل الطرق كي أتواصل معه، لكن مُنعت من ذلك كي لا أكشف ما تعرض له من عنف وتعذيب". وأضاف: "طبيبان شرعيان أثبتا أنّ هناك تعذيباً، وما يؤسف اتهام ولدي بأنه غير مصاب وبأنّه يكذب وغير مصاب بالشلل، وقد تلقيت تهديدات بتوقيفي وسجني". وأضاف: "القانون 65 /2017 يمنع التعذيب ويعاقب عليه، ولبنان ملتزم بالمعاهدات الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يمنع مناهضة التعذيب".

وتابع: "لقد أبلغتهم أنّني تقدمت بعدد من الشكاوى للقصر الجمهوري والأمم المتحدة والقضاء، والدعوة التي تقدمت بها للأمم المتحدة في جنيف سيتعين موعد لها بجنيف لمحاكمة من تسبب بموت إبني وعدم السماح له بإجراء عملية وعدم إخلاء سبيله إلّا للقبر". وختم: "إذا تمّ إقفال الملف من دون تحديد المسؤوليات والمحاسبة، فهذا يعني أنّ كلّ شخص يأخذ حقه بيده".

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا


2019 - أيار - 12

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

تطورٌ جديد في قضية عصابة تيك توك!
تطورٌ جديد في قضية عصابة تيك توك!
شعبة المعلومات تكشف هويات عصابة سرقة دراجات آلية
شعبة المعلومات تكشف هويات عصابة سرقة دراجات آلية
توقيف مروّج مخدرات في صيدا ومحيطها
توقيف مروّج مخدرات في صيدا ومحيطها
معلومات جديدة عن عصابة
معلومات جديدة عن عصابة 'التيك توك'... إرتفاع عدد الموقوفين وهذه أسماؤهم
إحباط تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل
إحباط تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل 'بيانو' في مطار بيروت!
قوى الأمن تكشف تفاصيل توقيف عصابة الابتزاز والاعتداء عبر تيك توك
قوى الأمن تكشف تفاصيل توقيف عصابة الابتزاز والاعتداء عبر تيك توك

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

أبو شقرا: ما بتطلع من تمي أديش رح تصير التسعيرة!
أبو شقرا: ما بتطلع من تمي أديش رح تصير التسعيرة!
ما هي مميّزات مسيّرة
ما هي مميّزات مسيّرة 'MQ-9' وماذا تفعل في سماء غزّة؟
كيف تتحصّن الاجهزة العسكرية والامنية في مواجهة الوباء؟
كيف تتحصّن الاجهزة العسكرية والامنية في مواجهة الوباء؟
فوائد مدهشة للكركم على صحتك
فوائد مدهشة للكركم على صحتك
إخبار ضد عدد من شركات الأدوية التي تحتكر الدواء
إخبار ضد عدد من شركات الأدوية التي تحتكر الدواء
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!

آخر الأخبار على رادار سكوب

أمن الدولة في عكّار توقف مهرّباً للسوريّين
أمن الدولة في عكّار توقف مهرّباً للسوريّين
سقوط زعيم أخطر الأوكار بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس للحظة توقيف أبو عكر!
سقوط زعيم أخطر الأوكار بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس للحظة توقيف أبو عكر!
القوة التحويلية للحوار في مواجهة التحديات العالمية
القوة التحويلية للحوار في مواجهة التحديات العالمية
كشف ملابسات حادثة إطلاق النار على مسؤول في
كشف ملابسات حادثة إطلاق النار على مسؤول في 'الإشتراكي' ورفيقيه
أمن الدولة تتلف شاحنتين لبقايا الدجاج في بعلبك
أمن الدولة تتلف شاحنتين لبقايا الدجاج في بعلبك
بعد حادثة إطلاق النار في بيروت... بيان من الإشتركي
بعد حادثة إطلاق النار في بيروت... بيان من الإشتركي