-   توقيف سوريين، أحدهما ناطور سابق في المبنى، سرقا منزل سيدة في خلدة وضبط مسروقات بقيمة 24 ألف دولار    -   أوجيرو: اضطرابات في الوصول إلى بعض المواقع و الخدمات الإلكترونية    -   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"
الاكثر قراءة

خاص رادار سكوب

رادار سكوب يكشف تفاصيل أضخم عملية تهريب مخدرات بتاريخ لبنان

                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  

ستيفاني جرجس – رادار سكوب:

اذا كانت جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) جائحة عالمية مستجدة فتكت بالبشرية وبحياة الملايين وبطشت بالأنظمة الصحية لدول عظمى، فان المخدّرات ذاك السم القاتل الموجود منذ القدم أو ما يعرف للبعض بالوصفة السحرية للهروب من الواقع المرير إلى واقع أمَرّ منه بالاف المرات كان ولا يزال الوباء الأشرس والأخطر على الاطلاق، ففي رحلتك مع الكورونا قد تنجو ولكن مع المُخدرات مصيرك الهلاك الحتمي إذا لم يكن اليوم فغداً، أو بعد غد.

هذا الواقع بخطورته وفداحته وفظاعته ندركهُ جميعًا، طبعًا مع استثناء أباطرة المُخدّرات وحيتان الأموال من هذا الحديث كونهم اتخذوا من هذا السم الفتاك عملاً يقتاتون منه على حساب جُثث مُدمنيه. هؤلاء لا يأبهون بـ"كورونا" أو غيره، جلَّ ما يهمهم ويشغل بالهم هي تلك الملايين من العملة الخضراء التي كانت بانتظارهم بعد اتمام احدى أكبر وأعظم صفقاتهم وعملياتهم على خير. إلا أن آمالهم تلك المبنية في الأساس على انشغال المجتمع اللبناني بأسره ولاسيما الأجهزة الأمنية بكافة قطعاتها بمواجهة ومُحاربة كورونا خابت بعد احباط مكتب مُكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية لأضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان.

رادار سكوب وكما عَوَّد الرأي العام ومتابعيه على كشف ملفات المخدرات ومُتابعتها بأدق تفاصيلها والوقوف عند حيثياتها، ينشر اليوم أدلة وتفاصيل كاملة حول عملية نوعية استغرقت حوالي الشهر من المتابعة الحثيثة لمعطياتٍ ومعلومات تمكن المكتب المذكور أعلاه من الاستحصال عليها والتقصي عن خفاياها بدقة وحرفية ما أسفر لاحقًا عن ضبط كميات بلغت زنتها 25 طنًا من حشيشة الكيف كانت مُجهّزة ومعدّة للتهريب إلى احدى الدول الأفريقية.

المعلومات التي وصلت إلى مكتب المخدرات تحدثت عن عملية ضخمة يُجهِّز لها عدداً من التجار المحليين المرتبطين بآخرين دوليين ومركزها حرم مرفأ بيروت، وبعد مُتابعة دقيقة توصّل المعنيون إلى تحديد هوية القافلة التي ستحمل البضاعة ومعرفة المكان والزمان فضلاً عن موعد انطلاقها للتحميل من البِقاع والتفريغ في مرفأ بيروت تمهيدًا لشحنها إلى الخارج لاحقًا. وبنتيجة تعقّب حركة هؤلاء تمكن عناصر مكتب المخدرات من نصب كمين مُحكم للقافلة قبل دخولها إلى المفرق المؤدي إلى المرفأ، والحصيلة كانت قافلة مؤلفة من 8 شاحنات وعلى متنها حاويات بداخلها آلاف الأكياس من النايلون التي تحتوي على أتربة زراعية.

عملية التفتيش اليدوية استغرقت حوالي الأسبوع ونيّف بالتنسيق بين عناصر مكافحة المخدرات والجمارك (شعبة تبييض الأموال) ليتبيّن خلالها أن 6 حاويات تحتوي فعلاً على أتربة زراعية فيما اثنتين منهما تحتويان على كميات كبيرة من حشيشة الكيف كانت موضبة بطريقة احترافية خلف أكياس الأتربة، ووفق معلومات رادار سكوب أن النصف الأول من الحاوية يحتوي على أكياس الأتربة فيما النصف الثاني يحوي أكياس الحشيشة (الكيس الواحد بين 20 و30 كلغ) مستغلين بذلك الثغرة الأساسية في مرفأ بيروت وهي آلة السكانر المعطلة أي أن التفتيش يدويًا مما يصعّب على عناصر الجمارك عملية العثور على البضاعة او حتى كشفها في شحنة بهذه الكمية والحجم وفي هذه الحالة كانت مرّت البضاعة وكأن شيئًا لم يكن وفق التفاصيل التي حصل عليها رادار سكوب.

أما إذا أردنا تسليط الضوء على الكميات المضبوطة فالمهم هنا ليس العدد أو الكمية إنما أمرين كونها تعود أولاً لمحصول العام 2019 (ما تبقى منه) وثانيًا كونها مُشتركة، أي تعود لأكثر من تاجر من قرى منطقة بعلبك، وما يُعزز صحة هذا الكلام فهي التسميات المرفقة مع البضاعة أبرزها :"آه يا حنان، جوكر، مزاج بيروت ومزاج الشام" وغيرها من التسميات التي تحملها أكياس النايلون. وإن كان هذا يدل على شيء في هذا الكار فهو ان كل تاجر يعتمد على تسمية معيّنة مرتبطة مباشرة به وبنوعية البضاعة وصلاحيتها وحتى تسعيرتها وهذا ما يُسهّل معرفة البضاعة التي بيعت في الخارج من غيرها.

وفي عملية حسابية صغيرة للخسارة التي أصيبت بها جيوب هؤلاء التجار فيتّضح لنا الآتي (الأرقام تقريبية): الكيلو الواحد من الحشيشة يساوي تقريبًا 200 دولار أميركي (عند البيع محليًا بالجملة) أي 5 مليون دولار لـ25 طنًا، أما عند البيع خارجيًا فيقدّر الكيلو ما بين الـ6 والـ 9 آلاف دولار وفقًا للنوعية وهذا يعني أن الكمية التي كان يُراد تهريبها إلى الخارج تُساوي أقلهُ حوالي الـ 150 مليون دولار أميركي يتقاضاها هؤلاء من "طرف ثالث" يأخذ بدوره نسبة 10 إلى 15 بالمئة. ولكن من أين وكيف تُستلم الاموال؟ حسنًا نحن أمام علامات استفهام كُبرى، فهل تتم تلك العملية عبر تحويلات من الخارج بطرق شرعية؟ أم بطرق ملتوية وغير شرعية وتحديدًا من السوق السوداء، من هم في الكار يدركون جيدًا عما نتحدث!

ولمن يتساءل عن دور "الطرف الثالث" فهو بغالبيته يعمل بطريقة غير شرعية ضمن مافيا عالمية في السوق السوداء، ويتّضح أن هنالك علاقة مُباشرة بين التاجر المحلي و"زلمة" السوق السوداء" من جهة، وبين الاخير والتاجر أو المندوب الدولي من جهة أخرى، كيف؟

كالآتي: حين تُهرّب البضاعة إلى الخارج يستلمها التاجر الدولي ويسلّم المندوب المبلغ المادي مقابلها ليعمل بدوره إلى ارسالها إلى "الطرف الثالث" ومن هنالك ينال التجّار المحليين حصتهم.

حسنًا، الخسارة هنا فادحة، لا بل كارثية على أباطرة المخدرات فالصفقة طارت وطارت الملايين معها في انجازٍ تُرفع القبعات لرجاله، ولكن انجاز كهذا يضع حياتهم بخطر في بلد يتربع المجرم على عرشه والصالح تحت التُراب لا سمح الله .

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

ستيفاني جرجس | رادار سكوب
2020 - نيسان - 10

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
يا جماعة راح الوطن!
يا جماعة راح الوطن!
القاضي كالين عبدالله تنتصر على
القاضي كالين عبدالله تنتصر على 'فرنسبك'.. رجّعت الحق لصحابو!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

توضيح من جهاز أمن المطار حول الإشكال مع سائقي التاكسي
توضيح من جهاز أمن المطار حول الإشكال مع سائقي التاكسي
بالفيديو :
بالفيديو :'نافث اللهب' يرتكب خطأ كاد يقتله محترقاً!
ضبط 975 كيلو
ضبط 975 كيلو 'حشيشة' معدّة للتهريب إلى الخارج!
جدول مواعيد الكتل في الإستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة
جدول مواعيد الكتل في الإستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة
بالصور: مُصادرة مولد كهربائي في صحراء الشويفات
بالصور: مُصادرة مولد كهربائي في صحراء الشويفات
هل انتشر الجرب في سجن رومية؟
هل انتشر الجرب في سجن رومية؟

آخر الأخبار على رادار سكوب

ما حقيقة حدوث هزّة أرضية في البقاع؟
ما حقيقة حدوث هزّة أرضية في البقاع؟
توقيف 4 أشخاص في طرابلس وبعلبك والشياح
توقيف 4 أشخاص في طرابلس وبعلبك والشياح
سرقها الناطور بمساعدة شريكه وخلال توقيفه كانت المفاجأة
سرقها الناطور بمساعدة شريكه وخلال توقيفه كانت المفاجأة
شعبة المعلومات توقفهما بالجرم المشهود على الرّغم من مقاومتهما
شعبة المعلومات توقفهما بالجرم المشهود على الرّغم من مقاومتهما
ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار