-   أوجيرو: اضطرابات في الوصول إلى بعض المواقع و الخدمات الإلكترونية    -   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني
الاكثر قراءة

خاص رادار سكوب

شبكة عنكبوتية تَتَحَكّم بالدولار.. واللغز في هذا التطبيق!

ستيفاني جرجس - رادار سكوب:

حين يتقاذف أهل البيت الواحد مسؤولية الانهيار الكبير وما آلت إليه الأمور من فوضى اقتصادية ومالية تعصف بلبنان من كلّ حدبٍ وصوب، ويلقون تِهم العجز والهدر على الأفرقاء الآخرين بُغية تحويلهم إلى كبش محرقةٍ لتهدئة الشارع الثائر على تقلّب الدولار الذي يواصل سعر صرفه التحليق عالياً حتى بلغ عتبة الـ٤٢٠٠ ليرة لبنانية بفعل الفساد والنهب، فاعلم أيُها الممتعض من "ثورة الجياع" أن اللص الذي لا زلت تؤلههُ وتضحي بذاتك من أجله نهش لحمك ونخر عظامك وقضى على ما تبقى من ليرتك وقيمة راتبك بالتواطؤ مع من كان خصمه اللدود في الماضي وحليفه في الحاضر، إعلم أن السفينة اهترأت بالكامل وبتنا نستعطي من فخامتهم كسرة خبز ولقمة عيش أو حتى نقطة ماء لنروي عطشنا فيها فيما هم يتنعّمون بأموالنا الداشرة في مزاريبهم.

كُثر يؤمنون بأنّ‫ كباشاً سياسيًا وتصفية حسابات بين الأطراف المتنازعة في الحكم وخارجه يقفون خلف الارتفاع التاريخي والقياسي لسعر صرف الدولار في السوق السوداء‬ فيما آخرون يؤمنون ان للصرّافين والمعنيين في القطاع المصرفي دورًا رئيسًا في هذه اللعبة النقدية من خلال تحكّمهم بمعادلة "العرض والطلب" التي يخضع لها سعر صرف الدولار، بيد أنّ الحقيقة تكمن بوجود جهة ثالثة ضالعة ضلوعًا كليًا في الأحداث الجارية والتي أدت إلى تهاوٍ وتآكلٍ في القدرة الشرائية للبنانيين وتراجع في قيمة رواتبهم بعد ان أفقد سوق الصرف المواطن أكثر من نصف قيمة راتبه الذي يتقاضاه بالعملة الوطنية.

تلك الجهة مجهولة حتى الساعة أو على الأقلّ بالنسبة إلى الرأي العام، تستعمل ما يُعرف بالتطبيقات الإلكترونية المختصة بإعلان سعر صرف الدولار الاميركي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء كغطاء لأعمالها، بحيث تعمد على نشر أسعار صرف لا تمت للواقع بصلة من دون أن تكشف حتى عن مصدر معلوماتها.

في المقابل، يتم التسويق عبر جيش إلكتروني للسعر الوارد على هذه المنصة اذ يتم توزيعه على الأفراد ومواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام، مما يسهل على الصرافين عملية اعتمادهم للسعر عينه بذريعة ان لعبة العرض والطلب في السوق السوداء أسفرت عن ذلك.

هذه المعطيات دفعت بفريق موقع رادار سكوب إلى رصد واحدة من أبرز هذه التطبيقات والتي تحتل الصدارة بين مثيلاتها، ليتبين بعد اكثر من أسبوعين من متابعة دقيقة وحثيثة أنّ أداءها مشبوه ولا سيما ان التطبيق يدّعي أنه "يرصد لحظة بلحظة لعبة العرض والطلب على الدولار مع تحديث مستمر للأرقام"، هذا ويتضح ايضًا ان التطبيق المذكور يحدد العرض والطلب ويتحكّم بأسعار الصرف في تجاوز واضح وصريح لقانون النقد والتسليف، بما معناه انه هو الذي يسعّر سعر صرف الدولار في الاسواق اللبنانية.

وبنتيجة الرصد لحركة هذه التطبيقات لوحظ وجود عملية تعديل في بياناتها حتى في أيام العطل الرسمية وخلال تجميد مكاتب الصيرفة الشرعية لنشاطهم ما يطرح علامات استفهام عدة، كمن يقف خلف هذه التطبيقات ومن يديرها؟ والمعروف ان الدولار مُستقر عادة ولا طلب عليه في أيام العطل فكيف يُسجل ارتفاعًا؟ ماذا عن الأسعار المتداولة من أين يستحصل عليها التطبيق؟ من يتحكم بسعر الصرف وأين النيابة العامة المالية وجمعية المصارف من ذلك؟ أليس الأجدى بكم الإطاحة بكافة هذه التطبيقات واعتماد مصدر رسمي واحد أوحد.

وتُشير معلومات رادار سكوب إلى أن الشبكة التي تحرّك سعر الصرف في السوق السوداء هي شبكة متكاملة لا يقتصر عملها على تحريك الارقام على منصة التطبيق فقط، إنما يتم العمل من خلال ضخ الدولار بمبالغ كبيرة عبر البيع أو الشراء عند بعض الصرافين في أقضية معيّنة لِوَهم السوق أن الحركة ناشطة والطلب موجود حتى في ايام العطل أو خارج الدوام حيث ان بعض الصرافين يستغلون هذه الغاية فيعطون إشارة بحركة الصرف ليتحرك "عنصر" أرقام المنصة ويرفعها حسب المعطيات فيأخذ بقية الصرافين العلم بسعر البيع والشراء الجديد وهكذا دواليك!

وإزاء هذه المعطيات وما خلّفته من علامات استفهام، إستعان موقع رادار سكوب بالمستشار والخبير في أمن المعلومات " رولان أبي نجم " الذي بدوره أكّد ان جُلّ ما يُمكن معرفته عن هذا التطبيق أنه يعود لشاب يعمل كمبرمج بالتالي لا شركة أو مؤسسة أو حتى موقع إلكتروني خلفه، وأكبر بُرهان على ذلك بحسب أقوال "أبي نجم" ان التطبيق مُسجل في "آندرويد" بإسم جهّة معيّنة فيما هو مسجّل على "آبل ستور" تحت إسم جهّة أخرى. وأشار ابي نجم الى أن التعليقات على التطبيق تُشير غالبيتها الى انه يفتقد للمصداقية خصوصاً ان المعلومات التي يوردها غير مرفقة بتوقيت وهو من أبرز الميزات في التطبيقات المحترفة لأسعار صرف العملات.

ويتحدث أبي نجم في السياق عن وسائل الغش التي تعتمدها مثل هذه التطبيقات ولا سيما انها تذكر وبشكل علني انها تُحدد سعر الصرف الرسمي في السوق السوداء، وهنا يتساءل ابي نجم اي سوق سوداء هذه وأي سعر رسمي يتحدثون عنه؟ هل من سعر رسمي في مثل هذه الأسواق في الأساس؟

ويتطرق الخبير في أمن المعلومات إلى المعضلة الأساسية في هذه القضية وهي اشبه بثغرة يستغلها من يقف خلف هذه التطبيقات، اذ يمكن وبسهولة لأي مبرمج ان يخلق تطبيقًا مشابهًا لهذا ويسوّق له وبالتالي يتحكم بدوره بسعر الصرف.

إذا هي شبكة عنكبوتية مترابطة بعضها ببعض وعلى أجهزة الدولة تفكيكها وكشف لغزها والتحقق من المعطيات الواردة أعلاه وملاحقتها ولو متأخرة وعلى قول المثل: "أن تأتي متأخرة خير من ألّا تأتي أبدًا!

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

ستيفاني جرجس | رادار سكوب
2020 - نيسان - 27

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
يا جماعة راح الوطن!
يا جماعة راح الوطن!
القاضي كالين عبدالله تنتصر على
القاضي كالين عبدالله تنتصر على 'فرنسبك'.. رجّعت الحق لصحابو!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

مُخبِر لدى الشرطة القضائية يوقع بشبكة
مُخبِر لدى الشرطة القضائية يوقع بشبكة 'ليكا' للدعارة
عصابة سرقة عبر الكسر والخلع وبواسطة السطو المسلح
عصابة سرقة عبر الكسر والخلع وبواسطة السطو المسلح
بالفيديو.. الرسالة الأخيرة من أسير
بالفيديو.. الرسالة الأخيرة من أسير 'حزب الله'
بالصور والفيديو: طريق عجلتون تخطف ضحية جديدة
بالصور والفيديو: طريق عجلتون تخطف ضحية جديدة
قتلوا عادل إمام مرّة جديدة!
قتلوا عادل إمام مرّة جديدة!
الليونز كرم مديرة الوطنية وإعلاميين سليمان: شعاركم شعارنا
الليونز كرم مديرة الوطنية وإعلاميين سليمان: شعاركم شعارنا

آخر الأخبار على رادار سكوب

ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
ينشط بترويج المخدّرات في مناطق عدّة من الضاحية الجنوبيّة
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار
نفذوا أكثر من 100 عمليّة سلب بقوّة السّلاح ولاسيما على طريق المطار
في الشمال... أمن الدولة تباشر إخلاء السوريّين
في الشمال... أمن الدولة تباشر إخلاء السوريّين
في بدارو والبوشرية والشمال... توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة
في بدارو والبوشرية والشمال... توقيف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة
هل من امكانية لحدوث هزّات أرضية مع ارتفاع درجة الحرارة؟
هل من امكانية لحدوث هزّات أرضية مع ارتفاع درجة الحرارة؟
قتل مواطنه وفرّ إلى سوريا... توقيف سوري في ذوق مكايل!
قتل مواطنه وفرّ إلى سوريا... توقيف سوري في ذوق مكايل!