-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

متفرقات

بالصور.. 12 نجماً لبنانياً افتتحوا مهرجانات الأرز الدولية

                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                                                                                                                                                  

افتتحت مهرجانات الأرز الدولية لصيف 2017 في بشري بأوبريت خاصة لتكريم “الأرزة” من كلمات الشاعر نزار فرنسيس والحان ميشال فاضل، وإخراج باسم كريستو ومساعده إيلي رزق، جمعت 12 من نجوم لبنان الكبار ارتدى كل منهم شالا عليه الارزة اللبنانبة من تصميم مصمم الأزياء ربيع كيروز، وهم: وليد توفيق، غسان صليبا، نجوى كرم، نانسي عجرم، معين شريف، ملحم زين، عبير نعمة، جوزيف عطية، رامي عياش، زين العمر، تانيا قسيس وايليا فرنسيس.

حضر الليلة الأولى من المهرجان: رئيس حزب القوّات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، رئيسة “لجنة مهرجانات الأرز الدولية” النائب ستريدا جعجع، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، النائب البطريركي على جبة بشري المطران جوزيف نفاع، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، الوزراء: الاتصالات جمال الجراح، الثقافة غطاس الخوري والشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي، والنواب: نعمه طعمة، ايلي كيروز وفادي كرم والوزير السابق ابراهيم الضاهر.

كما حضر رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، قائد الدرك العميد جوزيف الحلو، رئيس أركان قوى الأمن الداخلي العميد نعيم شماس، قائد القوى السيارة العميد فؤاد خوري، مفتش عام قوى الأمن الداخلي العميد جوزيف كلاس، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مارتينوس، رئيس اتحاد قضاء بشري ايلي مخلوف ورؤساء بلديات ومخاتير من المنطقة، مدير محطة تلفزيون ال MTV ميشال المر، روز وبيار الشويري، نعمت افرام، وحشد من الفاعليات الاقتصادية والاجتماعية والاعلامية.

قبل افتتاح المهرجان والنشيد الوطني، عرض فيلم 3D Mapping يحكي قصة الأرز عبر العصور، ومن ثم افتتحت النائب جعجع الاحتفال بكلمة استهلتها بالترحيب بالراعي قائلة له: “وجودكم معنا اليوم عزيز على قلوبنا، وهذا ما يؤكد على الدور التاريخي لبكركي بجمع كل اللبنانيين تحت راية الارزة. واذا كانت الارزة هي رمز لمجد لبنان فالتحية لمن أعطي له مجد لبنان. التحية لسليل البطاركة القديسين من أرز الرب الى وادي قنوبين”.

ثم قالت: “من أرز الرب في بشري إلى أرز الباروك في الشوف، تحية. من أرز الرب في بشري إلى أرز جاج وتنورين، تحية. من أرز الرب في بشري إلى كل بقعة من بقاع ال 10452 كيلومترا مربعا، تحية. من أرز الرب في بشري إلى حيث يوجد كل لبناني في العالم، من الولايات المتحدة الأميركية وكندا إلى أستراليا وما بينهما، ألف تحية وتحية”.

أضافت: “الكتاب المقدس كان أول من منح القداسة للبنان وأرز لبنان. فهلموا أيها اللبنانيون نحافظ على هذه الأمانة، أمانة هذا الوطن، وطن الأرز، وأمانة وحدتنا الوطنية ليبقى لبنان”.

وتابعت: “التحية لكم الليلة من أرزة الرحابنة: غسان صليبا. ومن أرزة طرابلس الفيحاء: وليد توفيق. ومن أرزة عروس البقاع زحلة: نجوى كرم. من أرزة الجبل: رامي عياش. ومن أرزة كسروان: نانسي عجرم. ومن أرزة بعلبك وأعمدتها: معين شريف. ومن أرزة شمسطار والبقاع الشمالي: ملحم زين. ومن أرزة تنورين: عبير نعمة. ومن أرزة بلاد البترون: جوزف عطية. ومن زين العمر أرزة من أرزات دير الأحمر. ومن أرزة العاصمة بيروت: تانيا قسيس. ومن أرزة الأوبرا اللبنانية إيليا فرنسيس. والتحية لكم أيضا وأيضا من أرزتي الكلمة واللحن: نزار فرنسيس وميشال فاضل، وكلهم لم يترددوا ولو للحظة في الموافقة على المشاركة في تكريم الأرزة”.

وأردفت “هذا هو لبنان الذي نريده ونحلم به، لبنان ال 10452كلم2، لبنان الإمام الأوزاعي وجبران خليل جبران. لبنان الأدب والفلسفة والفن والتراث. لبنان الحضارة والتاريخ ،الذي هو لكل أبنائه من دون استثناء تحت راية الأرزة. لبنان الدولة السيدة الحرة المستقلة والقوية. لبنان الحريات والعيش المشترك بين جميع أبنائه. لبنان السياحة والصناعة والزراعة. لبنان دولة التطور والحداثة. لبنان العلم والثقافة. لبنان الفن والإبداع والجمال. لبنان الذي لن نقبل بأقل من أن يعود منارة هذا الشرق الغارق في المعاناة”.

وأشارت إلى انه “قبل سنتين، عادت مهرجانات الأرز الدولية الى الحياة من جديد بإصرار وعزم، فكرمنا في عودتنا الجيش اللبناني حامي الوطن، والمؤتمن الوحيد على لبنان، الذي نحلم به. وفي السنة الماضية كرمنا فيلسوف لبنان والإشعاع اللبناني من بشري إلى العالم جبران خليل جبران. وهذه السنة نكرم رمز لبنان وقلب علمه النابض، الأرز، ليكون الجامع ورمز الوحدة بين جميع اللبنانيين”.

وقالت: “أيها اللبنانيون في لبنان وحول العالم، من الأرز نحييكم، وعبر أجنحة الأرز نرسل إليكم رسالة محبة وسلام، نريدها أن تعم منطقتنا والعالم. وبين الأرز وأجنحته التي تحلق عاليا عبر شركة طيران الشرق الأوسط، قلب يخفق وعقل يخطط يمثلهما رئيس مجلس إدارتها الأستاذ محمد الحوت، الذي أبى إلا أن يكرم الأرز معنا، فتولى رعاية إضاءة غابة الأرز، مشكورا، لتشكل منارة وطنية لجميع أبناء وطن الأرز.الليلة سنكون مع أوبريت ضخمة وجامعة للبنان وكوكبة من فنانيه. أردنا من خلالها إضفاء مزيد من الألق على أرز الرب. ولا بد في هذه المناسبة، من أن نحيي من أرادوا تجسيد الوحدة الوطنية والفنية، باجتماعهم وجمعهم أنسجة وطن الأرز، من مختلف المناطق والطوائف، ليكونوا قدوة وعبرة لجميع اللبنانيين. والأسبوع المقبل سيكون لقاؤنا مع الفنانة العالمية هبة طوجي والمبدع أسامة الرحباني”.

وتوجهت بالشكر الى “وزير المالية علي حسن خليل، على المبادرة الوطنية التي اتخذها، بإصدار طابع مالي من فئة المئة ليرة، ووضعه قيد التداول تكريما للأرزة اللبنانية ولأوبريت الأرزة، التي نطلقها اليوم في افتتاح مهرجانات الأرز الدولية، والذي سيوزع منه نسخ على جميع الحاضرين”، مردفة “ولا يمكن أن تكتمل الصورة من دون توجيه التحية الى من ترفع راية الأرز والدفاع عن الحرية في خضم التحديات، عنيت طبعا شاشة الMTV. فشكرا لها إدارة وإعلاميين. والشكر أيضا لجميع الرعاة والداعمين والمساهمين في إنجاح هذه المهرجانات ومواكبتها بسخائهم واهتمامهم”.

وقالت: “أيها اللبنانيون: لا تستسلموا أبدا للمصاعب التي تواجهنا في لبنان، فهذا الوطن الصغير في مساحته والعظيم بتاريخه، لم يستسلم يوما، ولم ينحن يوما، تماما كأرزه رمزه. هذا الوطن، وطن الأرز، خالد كالأرز، عصي على الدهر. يقف شامخا بوجه الرياح والزمن، مهما اشتدت العواصف ينثر حوله رائحة البخور، ليبقى منارة للحريات والتفاعل الحضاري في هذه المنطقة الجريحة من العالم، التي تفوح منها رائحة القتل والكراهية والدمار. نحن قوم لا نستسلم، بل نبتدع الحلول. نحن قوم جذورنا ضاربة في هذه الأرض المقدسة، تماما كجذور الأرز، لا يقوى أحد على اقتلاعنا. نحن قوم نستمد صلابتنا من صلابة الأرز وشموخنا من شموخه. لكم طمع الغزاة بأرضنا وأرزنا، لكنهم جميعا رحلوا وبقي الأرز، وبقي لبنان”.

وختمت: “بعد صدور قرار إدراج غابة الأرز الدهرية على لائحة التراث العالمي سنة 1998، أعلن الآن إنارتها، كما أعلن افتتاح مهرجانات الأرز الدولية 2017”.

وما أن أعلنت إضاءة الغابة الدهرية، حتى انطلقت شرارة ضوئية على وقع موسيقى خاصة اختارها الاب خليل رحمة خصيصا لهذ الحدث، مجتازة المسافة بين المسرح وغابة الارز بطول 350 مترا، لتنير الغابة، وتنير معها شعار “مهرجانات الارز الدولية” الموجود على التلة المحاذية للغابة، في مشهد دام مدة ثلاثة دقائق، لتنطلق بعدها الالعاب النارية.

وتجدر الاشارة الى أن مشروع إنارة غابة الارز، حصل على موافقة وزارة البيئة والاونيسكو، كون نوعية ومواصفات الانارة المستعملة تخضع للشروط والمواصفات المطلوبة بيئيا، كما أن انارة الغابة ستكون نهاية كل اسبوع وبالمناسبات والاعياد. اما جديد المفرقعات لهذه السنة، فالى جانب ضخامتها التي زينت سماء جبل المكمل، فقد رسمت الارزة في الاجواء مع كلمة Cedars f God. كما تم توزيع الطابع المالي الجديد على جميع الحاضرين.

وبعد تأدية الفنانين لاوبريت الارزة، الذي سجلت موسيقاه في كييف، عرض فيلم وثائقي عن مراحل اعداد الاوبريت، وتعليقات الفنانين حول هذا الحدث.

واستكمل الاحتفال بتأدية كل مطرب مشارك أغنية وطنية من وحي المناسبة، فكانت باقة من الاغاني، تفاعل معها الجمهور.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا


2017 - تموز - 30

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

لبنانية ابنة الـ ١٦ عاماً تنافس كبار الفنانين العالميين!
لبنانية ابنة الـ ١٦ عاماً تنافس كبار الفنانين العالميين!
فيضان النهر الكبير.. المياه تجتاح المنازل وتغرق الشوارع
فيضان النهر الكبير.. المياه تجتاح المنازل وتغرق الشوارع
تدشين كنيسة القدّيس شربل في هافانا - كوبا بمبادرة من اللبناني الياس خليل
تدشين كنيسة القدّيس شربل في هافانا - كوبا بمبادرة من اللبناني الياس خليل
بعد لقب بطل الابطال... ماذا يحضّر سيزار ابي صعب لوطنه لبنان؟
بعد لقب بطل الابطال... ماذا يحضّر سيزار ابي صعب لوطنه لبنان؟
التوقف عن تسليم المواد النفطية غداً
التوقف عن تسليم المواد النفطية غداً
المدارس الكاثوليكيّة: نلتزم بقرار الإقفال غداً تضامناً مع الشعب الفلسطيني
المدارس الكاثوليكيّة: نلتزم بقرار الإقفال غداً تضامناً مع الشعب الفلسطيني

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

بعد أشهر على وفاة الطفل مارون قزي... والده يفارق الحياة
بعد أشهر على وفاة الطفل مارون قزي... والده يفارق الحياة
راشيل كرم تعلن خبر زواجها وما علاقة رامز القاضي؟
راشيل كرم تعلن خبر زواجها وما علاقة رامز القاضي؟
توقيف ١٥ شخصًا في عين الرمانة والنبعة والدورة وبرج حمود
توقيف ١٥ شخصًا في عين الرمانة والنبعة والدورة وبرج حمود
تصاعد التوتر أمام مكتب الوطني الحر بطرابلس.. 3 جرحى (فيديو)
تصاعد التوتر أمام مكتب الوطني الحر بطرابلس.. 3 جرحى (فيديو)
جريح بإطلاق نار اثر إشكال فردي
جريح بإطلاق نار اثر إشكال فردي
سرقة مليونَي دولار من سفارة لبنان في قطر..
سرقة مليونَي دولار من سفارة لبنان في قطر..

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة