-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

محليات

مصرفيون أمام القضاء.. كيف كانت أجواء الجلسة الأولى؟

في أول إجراء من نوعه يلجأ إليه القضاء اللبناني مع المصارف، رداً على الاتهامات المُساقة ضد أصحابها حول ما وُصف بـ"تهريب أموالهم إلى الخارج"، استمع النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم والمحامون العامون الماليون، إلى رئيس جمعية المصارف سليم صفير ورؤساء مجالس الإدارة وممثلين لـ 15 مصرفاً لبنانياً، حول موضوع تحويل الأموال إلى الخارج، بعد 17 تشرين الأول 2019، وقاربت وفق التقديرات 2.3 مليار دولار أميركي. ولم يقتصر الاستماع إلى ملف التحويلات، بل تناول الملفات المالية الأخرى المطروحة في التداول وتحوم حولها الشبهات ومن ضمنها بيع سندات اليوروبوندز.

ويستكمل القاضي إبراهيم الاستماع خلال هذا الأسبوع، إلى مسؤولي المصارف الأخرى، على أن يطلع بنهايتها النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات على نتائج التحقيقات لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتركّز التحقيق على موضوع عدم تمكين المودعين من السحب بالدولار من حساباتهم ووقف عمليات التحويل إلى الخارج للمودعين كافة، والتثبت ما إذا كانت المصارف التزمت زيادة رأسمالها لدى مصرف لبنان، إضافةً إلى موضوع الهندسات المالية وبيع سندات اليوروبوندز اللبنانية إلى الخارج.

إخبار بري

الجدير ذكره أنّ تحرّك النيابة العامة المالية جاء غداة إعلان رئيس المجلس النيابي نبيه بري قبل أسابيع عن إخراج أصحاب خمسة مصارف أموالهم من لبنان، ما شكّل إخباراً للنيابة العامة، جرى على أساسه الطلب من أصحاب المصارف المثول أمام المدعي العام المالي. وإذا كانت التحقيقات قد شملت 15 مصرفاً، فهي ستُستكمل مع كل أصحاب المصارف، بعدما تبين من المعلومات التي توافرت لـ"اندبندت عربية" أن بري لم يقدم كشفاً بالأسماء، بل اكتفى بتسمية خمسة مصارف، تاركاً للقضاء المالي التحقق ومعرفة من هم أصحاب المصارف الخمسة، علماً أن المعلومات تفيد بأنّ بري يملك الأسماء ولكنه يتحفّظ عن الإفصاح عنها، منعاً لأي تشهير قبل أن يتأكد من صحة ما أعلنه.

تحقيق أو استماع؟

يرفض المصرفيون الذين تواصلت معهم "اندبندت عربية" ورفضوا الكشف عن أسمائهم، توصيف الجلسات بأنها "جلسات تحقيق أو استجواب"، مجمعين على أنها جلسات استماع واستيضاح واستفسار حول القضايا المالية المطروحة.

ويؤكد هؤلاء أنهم أجابوا عن الأسئلة بكل تفاصيلها، إذ أوضحوا أنه كان هناك سوء تفسير أو سوء تقدير للظروف التي أملت على المصارف اتخاذ إجراءاتها المؤقتة، التي خضعت فيها لتعاميم المصرف المركزي، ولا سيما في ما يتعلق بالهندسات المالية أو الاكتتابات بسندات اليوروبوندز.

وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن الأسئلة تمحورت على المواضيع التالية:

سعر الصرف، وهل المصارف تشارك في السوق الموازية أو تلتزم سعر الصرف الرسمي. وكان الجواب أن المصارف ملزمة بالتزام السعر الرسمي تطبيقاً لتعميم المصرف المركزي، لكن تثبيت سعر الصرف لا يعني أنه ينسحب على "الورقة النقدية"، أي على التعاملات بالعملة الورقية التي تخضع في هذه الحالة إلى حركة العرض والطلب.

القيود على السحوبات والمحددة بمبالغ نقدية صغيرة جداً وبمهلة زمنية محددة تفرض على المودعين التزامها. وكان جواب المصرفيين أن هذه الفئات النقدية التي تراوح بين مئة ومئتي دولار أخيراً أسبوعياً تشكل مئات ملايين الدولارات شهرياً، تتفاوت قيمتها بين مصرف وآخر، ولكنها لا تقل عن 300 مليون دولار شهرياً. وأفاد المصرفيون بأن البنوك تتكبّد كلفة استيراد النقد الأجنبي من الخارج، كون لبنان لا يتعامل بهذا النقد وليس عملته الرسمية.

الاكتتاب بسندات اليوروبوندز والأرباح التي حققتها المصارف بنتيجتها. وكان الرد أن مصرف لبنان المركزي حظّر على المصارف استثمار سيولتها في الخارج وألزمها استثمارها بالأدوات المالية المحلية، بعدما حجز على نحو 16 في المئة كاحتياطي إلزامي، فضلاً عن احتياطات أخرى بلغت نسبتها مجتمعة ما يقارب 35 في المئة من السيولة المصرفية.

في مسألة بيع السندات أخيراً وتأثير ذلك في ارتفاع نسبة حملة السندات الأجانب على حساب المحليين، أجاب المصرفيون أنه لم يصدر أي قانون يحظّر على المصارف بيع سنداتها إلى الخارج، كاشفين عن أن حاجة البنوك إلى السيولة لدى تلك المراسلة دفعتهم إلى انجاز عمليات البيع لتغذية حساباتهم الخارجية من أجل التمكن من تلبية التحويلات التي تحصل من الداخل، وإن كان بأحجام صغيرة وخاضعة إلى القيود. ويكشف هؤلاء عن أن التحويلات إلى الخارج لا تشكّل أكثر من 1 في المئة من موجودات المصارف.

في خلاصة اليوم الأول لجلسات الاستماع، لم يخرج المحامون بنتائج ملموسة، خصوصاً أنه بدا جليّاً أن المصارف مغطاة كلياً بالقانون، كما بالعقود الخاصة الموقعة مع الزبائن، وأن عمليات التحويل التي حصلت بعد السابع عشر من أكتوبر أو قبله بشهرين لا يحظّرها القانون.

وستتركّز التحقيقات على اكتشاف ما إذا كانت الأموال المحوّلة "نظيفة" أو تعود إلى أشخاص يتعاطون الوظيفة العامة أو الشأن العام، وذلك استناداً إلى قانون الإثراء غير المشروع ومكافحة تبييض الأموال.

لا توقعات متفائلة

لا تسود الأوساط القضائية أي انطباعات متفائلة حيال إمكان التوصل إلى تحقيق خرق على هذا المستوى، لكنّ المسار القضائي الذي بدأ لن يتوقف وسيستمر بغية التأكد من مدى قانونية كل الإجراءات التي لجأت إليها المصارف في كل المواضيع المشار إليها. ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى أن حاكم المصرف المركزي رياض سلامة قد أعدّ تعميماً في شأن القيود على السحوبات والتحويلات، أودعه وزارة المال التي أحالته إلى مكاتب قانونية لدرس قانونية الإجراءات المقترحة والمتصلة بتنظيم العمل المصرفي بعد الفوضى التي شهدها ولا يزال في الأشهر الأربعة الماضية، والتي تركت تداعيات سلبية جداً في صفوف المودعين، كما أثّرت في سمعة القطاع المصرفي نتيجة سوء إدارة هذا الملف من قبل القيّمين على البنوك.

اليوروبوندز: مكانك راوح

من جهة أخرى، لم تحسم الحكومة اللبنانية بعد قرارها في شأن استحقاق اليوروبوندز البالغة قيمته مليار و200 مليون دولار في التاسع من الشهر الحالي. ونقلت وكالة "رويترز" أمس عن مصدر مقرّب من الحكومة اللبنانية قوله إن المستشارين الماليين والقانونيين للبنان يجرون محادثات مع حملة الديون المقومة بالدولار بشأن إعادة الهيكلة، لكنهم لم يتوصّلوا إلى اتفاق. ومن المنتظر أن يعلن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب هذا الأسبوع قرار حكومته في شأن السندات المستحقة في التاسع من آذار الحالي، علماً أنّ سندات دولية أخرى بقيمة 1،3 مليار دولار تستحق في نيسان وحزيران المقبلين.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

إندبندنت عربية
2020 - آذار - 03

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة
أول بيان من حزب القوات بعد مقتل باسكال سليمان
أول بيان من حزب القوات بعد مقتل باسكال سليمان
الجميّل يتّصل بجعجع معزيًا
الجميّل يتّصل بجعجع معزيًا
ميقاتي يدين حادثة مقتل باسكال سليمان: ندعو لضبط النفس
ميقاتي يدين حادثة مقتل باسكال سليمان: ندعو لضبط النفس
القوات: لإقفال جميع المحال في جبيل استنكاراً لخطف باسكال سليمان
القوات: لإقفال جميع المحال في جبيل استنكاراً لخطف باسكال سليمان

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

انتشال جثة مقابل شاطئ انفه
انتشال جثة مقابل شاطئ انفه
مقاتلة خفية روسية تظهر قريبا
مقاتلة خفية روسية تظهر قريبا
توضيح حول تنظيم محضر ضبط بحق مواطن يعاني من مرضٍ مستعصٍ
توضيح حول تنظيم محضر ضبط بحق مواطن يعاني من مرضٍ مستعصٍ
البراءة للمقدم سوزان الحاج وأشد العقوبات للغبش
البراءة للمقدم سوزان الحاج وأشد العقوبات للغبش
توقيف سارق دخل أحد المنازل بالكسر والخلع
توقيف سارق دخل أحد المنازل بالكسر والخلع
إصابة حفيد الشيخ الحسامي.. وبتر 3 من أصابع قدمه ووهاب يحذّر
إصابة حفيد الشيخ الحسامي.. وبتر 3 من أصابع قدمه ووهاب يحذّر

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة