-   الجيش الإسرائيلي: رصدنا سقوط صواريخ في مزارع شبعا بعد اجتيازها الحدود من جنوب لبنان    -   ترامب: الشرق الأوسط شهد السلام والاستقرار خلال ولايتي الأولى وهذا ما سيحدث مرة أخرى    -   العثور على 3 مواطنين فُقدوا في منطقة القرنة السوداء    -   ثلاثة شهداء من عائلة واحدة هم شاب وشقيقتاه في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منزلهم في بنت جبيل    -   التلفزيون السوري: عدوان إسرائيلي يستهدف محيط العاصمة دمشق    -   الولايات المتحدة الأميركية: زعيم الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر: أشعر بالرعب مما حدث في تجمع ترامب في بنسلفانيا وأشعر بالارتياح لأن الرئيس السابق في أمان    -   ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال ويؤكد أنه بخير    -   واشنطن بوست: مقتل واحد من الجماهير جراء حادثة إطلاق النار على ترمب في بنسلفانيا    -   إجلاء ترامب من تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا بعد سماع دوي إطلاق نار    -   فرانس برس: جهاز الخدمة السرية يقول إن ترامب "بأمان" بعد حادثة إطلاق النار خلال تجمع انتخابي    -   متحدث باسم ترمب: الرئيس يوجه الشكر للشرطة السرية التي قامت بحمايته    -   مقتل شخص خلال إطلاق النار على التجمع الانتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وفقا لوسائل إعلام أمريكية
الاكثر قراءة

محليات

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُلاحق أكثر من ألف طبيب

نحو عشرة مليارات ليرة، قيمة المبالغ المستحقّة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمتوجّبة على نحو 1500 طبيب منتسب إلى نقابة الأطباء في بيروت، وفق مصلحة القضايا في الصندوق. مجموع الدعاوى القضائية المرفوعة على الأطباء الذين لم يُسدّدوا اشتراكاتهم الإلزامية خلال تسع سنوات تجاوز 2000 دعوى، وقام نحو 900 فقط من هؤلاء بتسوية أوضاعهم، فيما لا يزال الآخرون قيد الملاحقة

2405 دعاوى قضائية رفعتها مصلحة القضايا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أطباء متهرّبين من تسديد اشتراكاتهم السنوية للصندوق بين عامي 2009 و2018. ووفق رئيس مصلحة القضايا في الضمان، صادق علوية، فإنّ 929 طبيباً سُوِّيَت أوضاعهم بعدما باشرت المصلحة في ملاحقتهم، فيما لا يزال 1476 آخرون قيد الملاحقة. ويبلغ مجموع الأموال المتوجبة على هؤلاء لمصلحة الصندوق نحو عشرة مليارات ليرة لبنانية.

علوية أوضح لـ «الأخبار» أنّ أكثرية الأطباء المُسجّلين لدى الضمان مُلتزمة القانون. لكنه لفت إلى أن عدد الأطباء المتهرّبين من دفع اشتراكاتهم يفوق العدد الذي تلاحقه المصلحة، «إلا أن الضمان لا يزال يمهل بعض المتهرّبين».

ويعزى سبب التهرّب، وفق علوية، إلى أن قسماً كبيراً منهم «يرى نفسه غير معنيّ بتقديمات الضمان الاجتماعي، ما دام يستفيد من خدمات شركات التأمين الخاصة»، لافتاً إلى أنّ هذه المُقاربة «خاطئة ومُضرّة بالأطباء أنفسهم. إذ إن تقديمات الضمان الاجتماعي المتعلقة بالعناية الطبية لا سقف مالياً محدداً لها، وبالتالي لدى المنتسب إلى الصندوق هامش واسع للاستفادة منها، فضلاً عن أنّه يستطيع أن يضمن عائلته من دون أي بدل مالي، كما يحصل في حال شركات التأمين، إضافة إلى النقطة الأهم التي تتمثّل بأنه لا يمكن الاستفادة من تقديمات صندوق الضمان الاجتماعي بعد التقاعد إلا لمن كان منتسباً بداية إلى الضمان».

واللافت أنّ هناك قوانين خاصة بالأطباء تسمح لهم بتقسيط ديون الاشتراكات المتوجبة عليهم، وتنصّ على إعفائهم من زيادات التأخير، كالقانون 753 الصادر عام 2006، والقانون رقم 218 تاريخ 30/3/2012. وأصدر مجلس إدارة الصندوق قراراً (الرقم 855) مطلع سنة 2014، منح بموجبه أصحاب العمل أو من كان في حكمهم، ومن بينهم المضمونون الاختياريون والأطباء، مهلاً إضافية لتقسيط الاشتراكات المتوجبة عليهم لغاية 30/9/2013، أو إعادة جدولة الاشتراكات المقسطة سابقاً والموقع بها سندات لأمر الصندوق خلال مهلة تنتهي بتاريخ 16/7/2014 ضمناً.

وأوضح علوية أنّ بعض الأطباء «عمد إلى الاستفادة من قانون التقسيط ووقّع سندات يتعهد بتسديدها. وعندما استحقت المواعيد ، لم يبادر هؤلاء إلى سدادها»، فيما «البعض الآخر لم يسدّد الاشتراكات المتوجبة عليه أصلاً». ودعا من لم يُسدّدوا اشتراكاتهم إلى الاستفادة من قانون تمديد الإعفاء من زيادات التأخير لغاية 31/1/2019.

يُشار إلى أنّ الدعاوى المرفوعة على الأطباء المتهرّبين من دفع اشتراكاتهم تجري بموجب معاملات تنفيذية. وتتدرّج مستويات ملاحقة هؤلاء بدءاً من الإنذار مروراً بحجز الممتلكات وصولاً إلى حجز الطبيب بنفسه.

الجدير ذكره أنّ انتساب الأطباء إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلزامي بموجب المرسوم 2001/4822. ويستفيد الأطباء المنتسبون إلى الصندوق من تقديمات العناية الطبية/ فرع المرض والأمومة فقط، أي إنهم لا يستفيدون من خدمات العناية الطبية بعد انتهاء خدماتهم، لأنهم غير مشمولين بقانون إفادة المضمونين المتقاعدين. وتتطلّب عملية شملهم بتقديمات بعد التقاعد إصدار مرسوم من قبل مجلس الوزراء.

المُفارقة أنه فيما يتهرّب عدد من الأطباء من تسديد اشتراكاتهم نتيجة شعورهم بـ «الاستغناء» عن تقديمات الضمان، يُطالب «الحراك النقابي» في نقابة الأطباء في بيروت، حالياً، بحقّ الأطباء في الاستفادة من تقديمات الضمان بعد تقاعدهم ضمن جملة مطالب أخرى.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

هديل فرفور | الأخبار
2018 - كانون الأول - 25

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

عن
عن 'آخر مهازل الميكانيك'.. هذا ما قاله جميل السيد!
غالانت:
غالانت: 'نصر الله' يجر لبنان إلى واقع صعب والشعب سيدفع الثمن
بعد حادثة إطلاق النار في بيروت... بيان من الإشتركي
بعد حادثة إطلاق النار في بيروت... بيان من الإشتركي
حجازي: حل أزمة النازحين السوريين هو في دمشق وليس في باريس
حجازي: حل أزمة النازحين السوريين هو في دمشق وليس في باريس
انقطاع في خدمات الانترنت... أوجيرو توضح!
انقطاع في خدمات الانترنت... أوجيرو توضح!
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

بالصورة: الإعدام لقاتل روي حاموش
بالصورة: الإعدام لقاتل روي حاموش
موقع وهمي باسم وزارة الطاقة والمياه على الانترنت.. والوزارة تحذر
موقع وهمي باسم وزارة الطاقة والمياه على الانترنت.. والوزارة تحذر
اللواء ابراهيم يكشف تفاصيل
اللواء ابراهيم يكشف تفاصيل 'أزمة الجوازات'
مسابقة
مسابقة 'خاصة' في الامتحانات الرسمية: ما هي.. ولمن؟
بالاسماء.. تشكيلات قوى الامن الداخلي الجديدة
بالاسماء.. تشكيلات قوى الامن الداخلي الجديدة
عبر
عبر 'جيب' لوحاته مزوّرة... نَقَلَ مطلوبًا من بيروت إلى البقاع!

آخر الأخبار على رادار سكوب

الجيش يضبط كمية كبيرة من الكبتاغون في شدرا
الجيش يضبط كمية كبيرة من الكبتاغون في شدرا
ينشط بنقل الدراجات الآلية المسروقة من مخيم صبرا الى البقاع
ينشط بنقل الدراجات الآلية المسروقة من مخيم صبرا الى البقاع
بعد ساعة من سرقته درّاجة ناريّة...
بعد ساعة من سرقته درّاجة ناريّة... 'أمن الدولة' توقفه!
أمن الدولة تُجلي 50 نازحاً من القلمون
أمن الدولة تُجلي 50 نازحاً من القلمون
أوقفتهم شعبة المعلومات بالجرم المشهود
أوقفتهم شعبة المعلومات بالجرم المشهود
عصابة محترفة تنشط بسرقة السيارات
عصابة محترفة تنشط بسرقة السيارات