-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

خاص رادار سكوب

ما هو مصير الموقوفين في ملف تفجير المرفأ؟

خاص رادار سكوب:

نظراً للأهميّة المعطاة للمجلس العدلي، بعد إحالة ملف إنفجار مرفأ بيروت إليه وتوسّع دائرة التوقيفات لتشمل بالإضافة للمدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي، ومدير مرفأ بيروت حسن قريطم والمدير العام الحالي للجمارك بدري ضاهر بعد تحقيق دام اكثر من خمس ساعات، أعطى المحامي العام التمييزي القاضي غسّان الخوري بنهايته الإشارة بتوقيفهم وإبقائهم رهن التحقيق، بالإضافة إلى 16موظّفاً في المرفأ جرى توقيفهم من قبل القضاء العسكري.

وبالأمس أصدر المحقق العدلي القاضي فادي صوّان مذكّرات توقيف وجاهيّة بحقّ الضباط الأربعة المدعى عليهم العميد انطوان سلّوم سلّوم، الرائد داوود منير فيّاض، الرائد شربل كمال فواز والرائد جوزيف ميلاد الندّاف. وبذلك يرتفع عدد الموقوفين على ذمّة التحقيقات إلى 23موقوفاً.

وفي مقابلةٍ أجراها موقع رادار سكوب مع المحامي سلوان صادر الأخصائي في القانون الجزائي كان لا بدّ من التوقّف عند عدّة أسئلة توضيحيّة وأجوبة وفق الأصول الجزائيّة الخاصّة بهذا الموضوع.

ما هو المجلس العدلي، وما هي الجرائم التي تقع ضمن إختصاصهَ؟

بشكلٍ عام ينظر المجلس بالأفعال الإجرامية التي تخلّ بأمن المجتمع واستقراره وتستوجب قيام السلطات المختصة بملاحقة من ارتكبها ومحاكمته أمام المراجع القضائية الجزائية وإنزال العقاب به، إلا أن خطورة بعض الجرائم وعلاقتها بأمن الدولة فرضت على المشترع إنشاء المجلس العدلي بهدف الإسراع في محاكمة المتهمين بالجرائم التي يحيلها إليه مجلس الوزراء. و قد حدّدت المادّة 356 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة الجرائم التي تقع ضمن إختصاص المجلس العدلي.

إذاً، يقول "سلوان" ، تُحال الدعوى العامة على المجلس العدلي بناءً على مرسوم يُتخذّ في مجلس الوزراء وذلك بحسب المادّة 355 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة. فلا يمكن للمجلس أن يضع يده من تلقاء نفسه على القضية الناشئة عن جريمة واقعة على أمن الدولة؛ إذ أن إحالتها عليه يعود تقديرها الى مجلس الوزراء، فإذا لم يصدر مثل هذا المرسوم يبقى القضاء الجزائي العادي صالحاً للتحقيق والمحاكمة
ويتولى النائب العام التمييزي أو من ينوب عنه من المحامين العامين لدى النيابة العامة التمييزية مهام تحريك الدعوى العامة واستعمالها. ويتولى التحقيق قاضٍ يعينه وزير العدل بناءً على موافقة مجلس القضاء الأعلى بحسب المادّة 360 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة.
ويدعي النائب العام التمييزي لدى المحقّق العدلي بالجريمة ويحيل اليه ملف التحقيقات وذلك وفق المادّة 361 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة.

من هو المحقّق العدلي و ما هو دوره؟

حسب المادّة 360 من قانون أصول المحكمات الجزائيّة، إنّ المحقق العدلي هو قاضٍ يتولى التحقيق ويتمّ تعيينه من قبل وزير العدل بناءً على موافقة مجلس القضاء الأعلى، وبصورةٍ عامّة يطبّق المحقّق العدلي الأصول المتبعة أمام قاضي التحقيق، ما خلا منها مدة التوقيف المنصوص عليها في المادة 108 من القانون نفسه؛ أي لا يتقيّد المحقّق العدلي بمدة الستة أشهر القصوى للتوقيف في الجناية، فيحق له أن يبقي المدعى عليه موقوفاً لإحالته الى المجلس العدلي لمحاكمته موقوفاً بالجرائم المتهم بها. وبعد اكتمال التحقيقات، تبدي النيابة العامة التمييزية المطالعة في الأساس. ويقرر المحقّق العدلي، بنتيجة تدقيقه في التحقيقات وأوراق الدعوى:
-إما منع المحاكمة عن المدعى عليه،
- وإما إتهامه وإحالته على المجلس العدلي، مع الإشارة إلى وجوب إصدار مذكّرة إلقاء قبض في حقّ المتّهم بعد إصداره قرار الإتّهام.
وتراعى في قرار الإتهام الأصول التي تنظّم وضع مضبطة الإتهام من قبل الهيئة الإتهامية.

ماذا لو حصل خطأ في التحقيق فهل من مجال للمراجعة؟

يجيب المحامي "سلوان صادر" على هذا السؤال بالنّفي، معتبراً أنّ إجتهاد المجلس العدلي سار على القول بأن ّ قرار المحقق العدلي مبرم وهو غير خاضع لمرجع للطعن فيه على غرار مضبطة الإتّهام الصادرة عن الهيئة الإتّهاميّة؛ بالإضافة إلى عدم وجود مرجع تحقيق أعلى درجة. فهو بالتالي مبرم ويغطّي جميع المخالفات أو اخطاء التحقيق حتّى الجوهريّة منها. كما أنّه لا يجوز الطعن بأيّ من المذكّرات التي يصدرها المحقق العدلي.


أين يسجن الموقوفون؟

لا محلّ للتوقيف خاص بالمجلس العدلي، و من الراهن أنّ الموقوفين، والمتّهمين والمحكومين يوضعون في السجون على إختلافها ويتأمّن سوقهم أمام المحقق والمحكمة بحسب الحاجة. إلّا أنّه يجري توقيف الضباط في مكان محدّد، ومن الممكن توقيف الضابط في مكتبه أو المكان الذي يخصّصهُ الجهاز الامني الذي يتبع له.

هل يبقى المتّهم موقوفاً حتّى صدور الحكم النهائي؟

للموقوف أن يطلب إخلاء سبيله في كلّ مرحلة من مراحل الدعوى مهما كان نوع الجرم والقرار يصدر إمّا عن المحقق العدلي، أو عن المجلس العدلي بعد وضع يده على الدعوى، فيقرر إخلاء السبيل بكفالة او بدونها.

هل من مجال للطعن بالحكم النّهائي الصادر عن المجلس العدلي؟

إنّ أحكام المجلس العدلي لا تقبل أي طريق من طرق المراجعة العادية وغير العادية، وصدرت عدة قرارات ترفض طلب إعادة المحاكمة.وذلك بالإستناد للفقرة الثانية من المادّة 366 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة.إلّا أنّ قانون المجلس العدلي فتح المجال أمام إعادة المحاكمة فيما لو توافرت شروطها وفق المحامي صادر لموقع رادار سكوب.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

رادار سكوب
2020 - أيلول - 02

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
معقول لم يعد في لبنان رجال تطالب بحقوق العسكر؟
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بالفيديو: بوقاحة غير مسبوقة.. هذا ما فعلوه في رومية!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
بئس زمنٍ بِتنا نشحذ فيه كرامتنا!
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
ذهبت للإبلاغ عن إختفاء إبنتها في بيروت.. فإنكشفت الفضيحة الكُبرى
يا جماعة راح الوطن!
يا جماعة راح الوطن!
القاضي كالين عبدالله تنتصر على
القاضي كالين عبدالله تنتصر على 'فرنسبك'.. رجّعت الحق لصحابو!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

بالصور: الاسلحة والذخائر التي عثر عليها الجيش في جرود عرسال
بالصور: الاسلحة والذخائر التي عثر عليها الجيش في جرود عرسال
ترامب يهدد وزير خارجية كوريا الشمالية
ترامب يهدد وزير خارجية كوريا الشمالية
عملية أمنية خاطفة للإستقصاء في ضبية
عملية أمنية خاطفة للإستقصاء في ضبية
معلومات صادمة.. ما لا تعرفه عن الـ Coffee Mate ونكهات الفانيلا!
معلومات صادمة.. ما لا تعرفه عن الـ Coffee Mate ونكهات الفانيلا!
'النأي بالنفس' في المعاجم اللبنانية والعربية؟
باسيل: فلتسقط كل الموازنة إذا كان الأمر كذلك!
باسيل: فلتسقط كل الموازنة إذا كان الأمر كذلك!

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة