-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

دولية اقليمية

كورونا يجعل دول العالم.. سجوناً انفرداية

عزلة أكبر فرضها وباء « كورونا » على العالم، أمس، حيث أجبر تفشّيه الهائل دولاً عدة على إغلاق حدودها مع جيرانها، وعزل مناطق واسعة فيها، ووقف غالبية أنشطتها الجماعية، وحظر رحلاتها الجوية، وتشديد إجراءات رقابتها، ومنع سكانها من مغادرة منازلهم، ورفضها استقبال أي مسافر من الخارج، حتى غدت صورة العالم دولاً تتقوقع داخل حدودها، وكأن الوباء يضعها في سجون انفرادية.

أعلنت ولاية (بادن فورتمبرغ) جنوبي ألمانيا، أمس، إغلاق الحدود مع فرنسا، بسبب سرعة تفشي فيروس كورونا المستجد في أوروبا الغربية. وقال وزير داخلية الولاية توماس شتروبل إن قرار الإغلاق اتخذ على خلفية تصنيف معهد (روبرت كوخ) الألماني الحكومي للأبحاث الطبية منطقة (غراند ايست) الفرنسية «منطقة خطر» وفي إطار خطط حكومية لإبطاء سرعة انتشار الفيروس «الأمر الذي يتطلب تقليل الاحتكاك مع دول أخرى».

وبات إجمالي وفيات الفيروس في ألمانيا 10 والإصابات 5381 حالة.

بدورها، أغلقت النمسا حدودها أمام معظم الوافدين من سويسرا وإيطاليا، ووسّعت قائمة الدول المحظور على القادمين منها الدخول، لتشمل أيضا بريطانيا وهولندا وروسيا وأوكرانيا.

وأعلن المستشار زيباستيان كورتس فرض قيود كبيرة على الحركة في الأماكن العامة، وحض النمساويين على عزل أنفسهم وحظر التجمعات التي يزيد عدد المشاركين فيها على خمسة، وفرض مزيداً من القيود على من يمكنهم دخول البلاد.

تقييد الحركة

وكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن أكثر من 100 مليون أوروبي باتوا في الحجر الصحي، وذلك بعد أن انضمت إسبانيا إلى إيطاليا في فرض الحجر الصحي الوطني كوسيلة لمكافحة الفيروس، موضحة أنه سيتم احتجاز المواطنين في منازلهم 15 يوماً، ما لم يضطروا إلى شراء الطعام أو الدواء أو الذهاب إلى العمل أو التماس العلاج الطبي. وأعلنت السلطات الاسبانية تسجيل مئة وفاة ليبلغ الإجمالي 291 وتسجيل ألفَي إصابة لتصبح حصيلة الإصابات النهائية 7753.

وأمس، سجّلت إيطاليا أعلى معدل وفيات وإصابات منذ انتشار الفيروس فيها، حيث توفي 368 خلال يوم واحد ليبلغ إجمالي الوفيات 1809 وتصبح الحصيلة النهائية للإصابات 24747 .

تدابير خليجية

ووسعت دول الخليج نطاق تدابيرها لاحتواء الفيروس، حيث قالت وسائل اعلام سعودية ان المملكة قررت إغلاق جميع المجمعات التجارية والمولات والحدائق والشواطئ في جميع مناطق السعودية باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات. كما شملت الإجراءات الاحترازية منع التجمعات في الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة بما فيها الحدائق والأنشطة البرية وما في حكمها.

جاء ذلك بعدما أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية لجميع الأمانات والبلديات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، في وقت سابق، قراراً بإغلاق جميع الأماكن المخصّصة للألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية وخارجها مؤقتاً. ووفق وكالة رويترز فقد اتخذت الكويت والسعودية أشد الإجراءات صرامة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بإيقاف رحلات الركاب الدولية. وحظرت سلطنة عمان عمليات التعامل في البحر مع السفن الإيرانية،وقالت وكالة الأنباء العمانية إن السلطنة طلبت من المراكب المكشوفة أن تتوقف على الفور عن التعامل في البحر عبر السفن مع المراكب الإيرانية.

وانضمت دبي، التي تعد مركزا إقليميا للسياحة والأعمال، إلى بقية الإمارات في إغلاق دور السينما وصالات ألعاب الفيديو والتمرينات الرياضية. وأغلقت أبوظبي الشواطئ والحدائق العامة، ودور السينما وصالات التمرينات الرياضية وصالات ألعاب الفيديو. كما أغلقت بورصة أبوظبي قاعات التداول. وعلّقت الإمارات إصدار تأشيرات الدخول الجديدة اعتبارا من 17 الجاري بينما قيدت قطر إصدار التأشيرات.

عزل وطوارئ

وفي الفلبين، بدأت العاصمة مانيلا عزل نفسها في مواجهة فيروس كورونا، مطبقة بذلك الإجراءات التي قررتها حكومة الرئيس رودريغو دوتيرتي. وأغلقت الشرطة الطرق المؤدية إلى العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون شخص، وتم إلغاء الرحلات الداخلية من مانيلا وإليها، وحظرت التجمعات العامة شهرا. وسجلت الفلبين 111 حالة إصابة، بما في ذلك ثماني وفيات. وفي ليبيا، قال رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، إن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ بسبب المخاوف من فيروس كورونا وستغلق كل المنافذ الجوية والبحرية بدءا من الاثنين.

وقررت الحكومة الليتوانية فرض عزل بالمنازل على جميع المواطنين في البلاد لمدة أسبوعين في محاولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا. وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ بداية من الاثنين وستشمل إغلاق حدود البلاد أمام الأجانب.

منع دخول

كما أعلنت حكومة الأرجنتين منع دخول غير المقيمين فيها ممن سافروا إلى الدول التي بها إصابات مرتفعة بالمرض في الأيام الأربعة عشر الأخيرة، لمدة 30 يوما. وقالت وزارة الصحة إن عدد حالات العدوى في الأرجنتين بلغ 45 حالة ارتفاعا من 21 حالة في 12 الجاري. وأكدت الحكومة الكولومبية أنها ستطرد أربعة أوروبيين لخرقهم إجراءات العزل الصحي الإجباري، وذلك بعد ساعات من إغلاق حدودها مع فنزويلا.

العزل الذاتي

وأمرت استراليا جميع الأجانب القادمين إلى البلاد بالالتزام بالعزل الذاتي.

وأفاد سكوت موريسون رئيس الوزراء بأن على جميع المسافرين القادمين من دول مصابة عزل أنفسهم 14 يوماً اعتباراً من منتصف ليل الأحد، وبأنه سيتم منع استقبال السفن السياحية الأجنبية لمدة 30 يوماً، في ضوء ارتفاع الحالات المنسوبة لمصادر عدوى خارجية. وتماثل أحدث القيود الأسترالية ما أعلنته نيوزيلندا، السبت. وسجلت أستراليا أكثر من 250 إصابة بالفيروس، وثلاث وفيات. وشددت الصين فحص المسافرين الدوليين القادمين إلى مطار بكين، بعد أن فاق عدد حالات الإصابة الواردة من الخارج عدد حالات العدوى المحلية لليوم الثاني على التوالي.

تكنولوجيا التتبع من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل ستستخدم تكنولوجيا التتبع المستخدمة في مكافحة الإرهاب، وستعمل على وقف النشاط الاقتصادي جزئياً من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالفيروس إلى أدنى حد ممكن. وأضاف في مؤتمر صحافي بالقدس إن تكنولوجيا التتبع عبر الإنترنت ستستخدم في تحديد أماكن وجود من كانوا على اتصال بأي شخص يحمل الفيروس على أن يخضع ذلك لموافقة مجلس الوزراء. وبدأت كوريا الجنوبية إخضاع الزائرين القادمين من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وهولندا لفحوص أشد صرامة بعد فرض قيود مماثلة على الصين وإيطاليا وإيران. وبخلاف قياس حرارة القادمين من هذه الدول في المطار، سيكون عليهم تنزيل تطبيق إلكتروني أعدته حكومة كوريا الجنوبية على الهواتف المحمولة للإبلاغ من خلاله عن أي أعراض تتعلق بالفيروس بصفة يومية.

كورونا يرجئ محاكمة نتانياهو يبدو أن وباء كورونا لم يخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في معضلة تشكيل الحكومة فقط، بل أفاده حتى على المستوى الشخصي، فبسبب المخاوف من تفشي الفيروس، أُرجئت، أمس، محاكمته لمدة شهرين، بعدما كان من المقرر أن تبدأ غداً، على ما أعلنت محكمة القدس. وأوردت المحكمة في بيان: «في ضوء انتشار كورونا، وبناء على التعليمات التي تحصر عمل المحاكم بالحالات الطارئة فقط، قررنا إرجاء الجلسة الأولى إلى 24 مايو 2020».

وذكر مكتب نتانياهو، أمس، أن رئيس الوزراء خضع لفحص للتحقق من عدم إصابته بالفيروس كإجراء احترازي، رغم عدم ظهور أي أعراض عليه قبل الخضوع للفحص. وكما استفاد نتانياهو من الفيروس في محاكمته، حاول توظيفه سياسيا من قبل، حيث دعا إلى تشكيل حكومة طوارئ ووحدة وطنية لمدة 6 أشهر للتصدي للوباء.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

القبس
2020 - آذار - 16

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

إعلامية في الـotv لمنتقدي الثورة: الآتي أعظم وأعنف!
إعلامية في الـotv لمنتقدي الثورة: الآتي أعظم وأعنف!
أم لبنانية تعرض كليتها للبيع.. الموضوع مستعجل (فيديو)
أم لبنانية تعرض كليتها للبيع.. الموضوع مستعجل (فيديو)
الاسمر: للاسراع بتوقيع هذا المرسوم
الاسمر: للاسراع بتوقيع هذا المرسوم
سقوط طائرة عسكرية أميركية في العراق
سقوط طائرة عسكرية أميركية في العراق
بالصور.. نيكول سابا تحتفل بعيد ميلادها بأجواء صاخبة
بالصور.. نيكول سابا تحتفل بعيد ميلادها بأجواء صاخبة
أوقفتهما شعبة المعلومات بالجرم المشهود
أوقفتهما شعبة المعلومات بالجرم المشهود

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة