-   التحكم المروري: 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام عدشيت القصيبة    -   التحكم المروري: جريح نتيجة اصطدام مركبة بحائط قرب ثكنة صربا المسلك الشرقي    -   بايدن يلغي مرسوم الهجرة القاضي بحظر السفر على مواطني بعض الدول الإسلامية    -   بايدن يوقع أمرا تنفيذيا بتعليق العمل بقرار بناء الجدار على الحدود مع المكسيك    -   بايدن يوقع على مرسوم إعادة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية    -   العربية: انفجار في الكلية البحرية في جنزور في ليبيا أودى بمسؤولين    -   التحكم المروري: قتيل نتيجة تصادم بين بيك آب ودراجة نارية على جسر انطلياس - المسلك الشرقي    -   التحكم المروري: حادث اصطدام مركبة بحائط محلة الطيونة جادة سباق الخيل نتج عنه جريح    -   وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب لـ "الجديد": قررنا نصف دوام للتعليم عن بعد لتخفيف الضغط عن الطلاب والأهالي والكادر التدريسي    -   وزير الصحة حسن حمد: تفشي الوباء سببه انفجار بيروت وفترة الاعياد والوزارة لم تقصر وعلى المواطنين التزام الحجر المنزلي    -   قتيل نتيجة حادث صدم على اوتوستراد زوق مكايل    -   التحكم المروري: قتيل جرّاء تصادم بين سيارتين على اوتوستراد الدامور باتجاه السعديات
الاكثر قراءة

خاص رادار سكوب

شبكة عنكبوتية تَتَحَكّم بالدولار.. واللغز في هذا التطبيق!

ستيفاني جرجس - رادار سكوب:

حين يتقاذف أهل البيت الواحد مسؤولية الانهيار الكبير وما آلت إليه الأمور من فوضى اقتصادية ومالية تعصف بلبنان من كلّ حدبٍ وصوب، ويلقون تِهم العجز والهدر على الأفرقاء الآخرين بُغية تحويلهم إلى كبش محرقةٍ لتهدئة الشارع الثائر على تقلّب الدولار الذي يواصل سعر صرفه التحليق عالياً حتى بلغ عتبة الـ٤٢٠٠ ليرة لبنانية بفعل الفساد والنهب، فاعلم أيُها الممتعض من "ثورة الجياع" أن اللص الذي لا زلت تؤلههُ وتضحي بذاتك من أجله نهش لحمك ونخر عظامك وقضى على ما تبقى من ليرتك وقيمة راتبك بالتواطؤ مع من كان خصمه اللدود في الماضي وحليفه في الحاضر، إعلم أن السفينة اهترأت بالكامل وبتنا نستعطي من فخامتهم كسرة خبز ولقمة عيش أو حتى نقطة ماء لنروي عطشنا فيها فيما هم يتنعّمون بأموالنا الداشرة في مزاريبهم.

كُثر يؤمنون بأنّ‫ كباشاً سياسيًا وتصفية حسابات بين الأطراف المتنازعة في الحكم وخارجه يقفون خلف الارتفاع التاريخي والقياسي لسعر صرف الدولار في السوق السوداء‬ فيما آخرون يؤمنون ان للصرّافين والمعنيين في القطاع المصرفي دورًا رئيسًا في هذه اللعبة النقدية من خلال تحكّمهم بمعادلة "العرض والطلب" التي يخضع لها سعر صرف الدولار، بيد أنّ الحقيقة تكمن بوجود جهة ثالثة ضالعة ضلوعًا كليًا في الأحداث الجارية والتي أدت إلى تهاوٍ وتآكلٍ في القدرة الشرائية للبنانيين وتراجع في قيمة رواتبهم بعد ان أفقد سوق الصرف المواطن أكثر من نصف قيمة راتبه الذي يتقاضاه بالعملة الوطنية.

تلك الجهة مجهولة حتى الساعة أو على الأقلّ بالنسبة إلى الرأي العام، تستعمل ما يُعرف بالتطبيقات الإلكترونية المختصة بإعلان سعر صرف الدولار الاميركي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء كغطاء لأعمالها، بحيث تعمد على نشر أسعار صرف لا تمت للواقع بصلة من دون أن تكشف حتى عن مصدر معلوماتها.

في المقابل، يتم التسويق عبر جيش إلكتروني للسعر الوارد على هذه المنصة اذ يتم توزيعه على الأفراد ومواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام، مما يسهل على الصرافين عملية اعتمادهم للسعر عينه بذريعة ان لعبة العرض والطلب في السوق السوداء أسفرت عن ذلك.

هذه المعطيات دفعت بفريق موقع رادار سكوب إلى رصد واحدة من أبرز هذه التطبيقات والتي تحتل الصدارة بين مثيلاتها، ليتبين بعد اكثر من أسبوعين من متابعة دقيقة وحثيثة أنّ أداءها مشبوه ولا سيما ان التطبيق يدّعي أنه "يرصد لحظة بلحظة لعبة العرض والطلب على الدولار مع تحديث مستمر للأرقام"، هذا ويتضح ايضًا ان التطبيق المذكور يحدد العرض والطلب ويتحكّم بأسعار الصرف في تجاوز واضح وصريح لقانون النقد والتسليف، بما معناه انه هو الذي يسعّر سعر صرف الدولار في الاسواق اللبنانية.

وبنتيجة الرصد لحركة هذه التطبيقات لوحظ وجود عملية تعديل في بياناتها حتى في أيام العطل الرسمية وخلال تجميد مكاتب الصيرفة الشرعية لنشاطهم ما يطرح علامات استفهام عدة، كمن يقف خلف هذه التطبيقات ومن يديرها؟ والمعروف ان الدولار مُستقر عادة ولا طلب عليه في أيام العطل فكيف يُسجل ارتفاعًا؟ ماذا عن الأسعار المتداولة من أين يستحصل عليها التطبيق؟ من يتحكم بسعر الصرف وأين النيابة العامة المالية وجمعية المصارف من ذلك؟ أليس الأجدى بكم الإطاحة بكافة هذه التطبيقات واعتماد مصدر رسمي واحد أوحد.

وتُشير معلومات رادار سكوب إلى أن الشبكة التي تحرّك سعر الصرف في السوق السوداء هي شبكة متكاملة لا يقتصر عملها على تحريك الارقام على منصة التطبيق فقط، إنما يتم العمل من خلال ضخ الدولار بمبالغ كبيرة عبر البيع أو الشراء عند بعض الصرافين في أقضية معيّنة لِوَهم السوق أن الحركة ناشطة والطلب موجود حتى في ايام العطل أو خارج الدوام حيث ان بعض الصرافين يستغلون هذه الغاية فيعطون إشارة بحركة الصرف ليتحرك "عنصر" أرقام المنصة ويرفعها حسب المعطيات فيأخذ بقية الصرافين العلم بسعر البيع والشراء الجديد وهكذا دواليك!

وإزاء هذه المعطيات وما خلّفته من علامات استفهام، إستعان موقع رادار سكوب بالمستشار والخبير في أمن المعلومات " رولان أبي نجم " الذي بدوره أكّد ان جُلّ ما يُمكن معرفته عن هذا التطبيق أنه يعود لشاب يعمل كمبرمج بالتالي لا شركة أو مؤسسة أو حتى موقع إلكتروني خلفه، وأكبر بُرهان على ذلك بحسب أقوال "أبي نجم" ان التطبيق مُسجل في "آندرويد" بإسم جهّة معيّنة فيما هو مسجّل على "آبل ستور" تحت إسم جهّة أخرى. وأشار ابي نجم الى أن التعليقات على التطبيق تُشير غالبيتها الى انه يفتقد للمصداقية خصوصاً ان المعلومات التي يوردها غير مرفقة بتوقيت وهو من أبرز الميزات في التطبيقات المحترفة لأسعار صرف العملات.

ويتحدث أبي نجم في السياق عن وسائل الغش التي تعتمدها مثل هذه التطبيقات ولا سيما انها تذكر وبشكل علني انها تُحدد سعر الصرف الرسمي في السوق السوداء، وهنا يتساءل ابي نجم اي سوق سوداء هذه وأي سعر رسمي يتحدثون عنه؟ هل من سعر رسمي في مثل هذه الأسواق في الأساس؟

ويتطرق الخبير في أمن المعلومات إلى المعضلة الأساسية في هذه القضية وهي اشبه بثغرة يستغلها من يقف خلف هذه التطبيقات، اذ يمكن وبسهولة لأي مبرمج ان يخلق تطبيقًا مشابهًا لهذا ويسوّق له وبالتالي يتحكم بدوره بسعر الصرف.

إذا هي شبكة عنكبوتية مترابطة بعضها ببعض وعلى أجهزة الدولة تفكيكها وكشف لغزها والتحقق من المعطيات الواردة أعلاه وملاحقتها ولو متأخرة وعلى قول المثل: "أن تأتي متأخرة خير من ألّا تأتي أبدًا!
ستيفاني جرجس | رادار سكوب
2020 - نيسان - 27

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

إلى
إلى 'المُحترم' صاحب عنوان 'طلّاب لبنان الطّشّ عالميًّا'
ضبط مبلغ مزيّف بقيمة /64200/ دولار أميركي وتوقيف المروّج
ضبط مبلغ مزيّف بقيمة /64200/ دولار أميركي وتوقيف المروّج
حقيقة إفتتاح كنيس اليهود ابراهام ماغن في بيروت
حقيقة إفتتاح كنيس اليهود ابراهام ماغن في بيروت
في الدكوانة.. قتيل و3 جرحى في إطلاق نار فجر اليوم
في الدكوانة.. قتيل و3 جرحى في إطلاق نار فجر اليوم
حتى يكون الرائد جوزف الندّاف عبرة لغيره...
حتى يكون الرائد جوزف الندّاف عبرة لغيره...
انتو ضعاف.. الطفل الذي حوّلته
انتو ضعاف.. الطفل الذي حوّلته 'القاضية' الى بطل امام مُغتصبيه!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

اشتبهوا بسيارة فتبين انها مسروقة
اشتبهوا بسيارة فتبين انها مسروقة
أطلقوا النار على أب وابنه بعد مقاومتهما لعملية سلب
أطلقوا النار على أب وابنه بعد مقاومتهما لعملية سلب
 امن الدولة يوقف المشارك الثاني في قتل روي حاموش
امن الدولة يوقف المشارك الثاني في قتل روي حاموش
هل وقع
هل وقع 'التلّي' ضحيّة الرهان على إسرائيل؟
حزب الله: ما صدر من إساءات مرفوض ومستنكر
حزب الله: ما صدر من إساءات مرفوض ومستنكر
سقوط قتيل وجريحين في إشتباك مسلح
سقوط قتيل وجريحين في إشتباك مسلح

آخر الأخبار على رادار سكوب

بعد نشله وقتله في الجناح... شعبة المعلومات توقف الجاني
بعد نشله وقتله في الجناح... شعبة المعلومات توقف الجاني
وفاة جندي بطلقين ناريين من سلاحه الحربي
وفاة جندي بطلقين ناريين من سلاحه الحربي
تفاصيل خطة اللقاح في لبنان.. متى سيصل؟ ومن سيحصل عليه؟ وكيف؟
تفاصيل خطة اللقاح في لبنان.. متى سيصل؟ ومن سيحصل عليه؟ وكيف؟
أطلقوا النار على أب وابنه بعد مقاومتهما لعملية سلب
أطلقوا النار على أب وابنه بعد مقاومتهما لعملية سلب
الجيش: إصابة 31 عسكرياً وتوقيف 5 أشخاص في مدينة طرابلس
الجيش: إصابة 31 عسكرياً وتوقيف 5 أشخاص في مدينة طرابلس
'التربية' توضح ما يتم تداوله حول تمديد العام الدراسي