-   بايدن يلغي مرسوم الهجرة القاضي بحظر السفر على مواطني بعض الدول الإسلامية    -   بايدن يوقع أمرا تنفيذيا بتعليق العمل بقرار بناء الجدار على الحدود مع المكسيك    -   بايدن يوقع على مرسوم إعادة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية    -   العربية: انفجار في الكلية البحرية في جنزور في ليبيا أودى بمسؤولين    -   التحكم المروري: قتيل نتيجة تصادم بين بيك آب ودراجة نارية على جسر انطلياس - المسلك الشرقي    -   التحكم المروري: حادث اصطدام مركبة بحائط محلة الطيونة جادة سباق الخيل نتج عنه جريح    -   وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب لـ "الجديد": قررنا نصف دوام للتعليم عن بعد لتخفيف الضغط عن الطلاب والأهالي والكادر التدريسي    -   وزير الصحة حسن حمد: تفشي الوباء سببه انفجار بيروت وفترة الاعياد والوزارة لم تقصر وعلى المواطنين التزام الحجر المنزلي    -   قتيل نتيجة حادث صدم على اوتوستراد زوق مكايل    -   التحكم المروري: قتيل جرّاء تصادم بين سيارتين على اوتوستراد الدامور باتجاه السعديات    -   نصرالله: ايران وقفت الى جانب لبنان في تحرير البلاد    -   نصرالله: المقاومة هي التي تحمي لبنان والتي تساعد وتحافظ على حقوق وسيادة لبنان
الاكثر قراءة

مختارات

إقرار الموازنة بالعافية فماذا عن الثقة..؟

لا ندري لماذا كل هذه العجلة في توريط الحكومة بمخالفة دستورية صريحة، قبل أن يشتد عودها وتحقق انطلاقتها بعد الولادة القيصرية المثيرة للجدل، في الوسط السياسي، وفي أوساط الانتفاضة التي تتعرض لأبشع عملية تشويه وإجهاض.

لقد اعترف كلٌّ من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء بالالتباس الدستوري للجلسة في ظل حكومة لم تنل الثقة بعد، وبالتالي لا يحق لها، دستورياً، أن تحضر جلسة نيابية بحجم مناقشة والتصويت على الثقة.

جلوس رئيس مجلس الوزراء وحيداً في مقاعد الحكومة هو إضعاف للحكومة وموقع رئيسها في معادلة السلطة، وإستنزاف مبكر لما يمكن أن يكوّنه الرئيس حسان دياب من رصيد وتأييد، سياسياً وجماهيرياً في أوساط الانتفاضة.

في حين كان المتوقع من الحلفاء أن يعملوا معاً لتدعيم هذا الرصيد، والمساعدة على إزالة الألغام من درب حكومة «اللون الواحد»، بما يؤدي إلى تهيئة الأجواء لانطلاقة أكثر تماسكاً، وأقوى زحماً، لتكون أكبر قدرة على مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهها، داخلياً وخارجياً.

لا يُفترض أن تكون الموازنة التي أقرها مجلس النواب، بعدما أعدتها الحكومة السابقة، التي سقطت تحت ضغط الانتفاضة، موضع تبنٍّ وتأييدٍ من حكومة دياب، لأن الوقائع والظروف التي أحاطت بإعدادها في الحكومة السابقة، والمناقشات التي جرت في لجنة المال والموازنة واللجان المشتركة، تغيرت بعد التطورات المالية والسياسية التي فرضتها انتفاضة ١٧ تشرين الأول، لا سيما وأن رئيس لجنة الموازنة النائب ابراهيم كنعان قد اعترف من على منبر مجلس النواب أمس بأن مناقشة الموازنة وإقرارها قد تمَّا قبل اندلاع الانتفاضة!

كما أن إقرار هذه الموازنة المشكوك بواقعية أرقامها، والمطعون بمصداقية مواردها وحجم الإنفاق فيها، ليس هي الأولوية بالنسبة للدول المانحة، التي تتطلع إلى رؤية الحكومة وخطتها الجدية في إطلاق الورشة الإصلاحية، المالية والإدارية، والتأكد من مستوى الشفافية الذي ستصل إليه الحكومة الجديدة، في حال إلتزمت فعلاً بمنهج الإصلاح والشفافية والحوكمة الفعلية.

ولكن لا بدّ من التوقف عند التصويت الهزيل للموازنة والذي لم يتجاوز ٤٩ صوتاً، في حين أصوات الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر تصل إلى ٦٠ صوتاً ! أين ذهبت بقية أصوات الفريق الحكومي الواحد ؟ ولماذا تغيب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل والأمير طلال أرسلان والنواب فيصل كرامي وعبد الرحيم مراد وجهاد الصمد وغيرهم من فريق ٨ آذار؟

وهل ستنال الحكومة الثقة بأرقام هزيلة بعد هذه الواقعة الملتبسة التي ظهرت في «إقرار الموازنة بالعافية»، على حد قول المثل الشعبي المعروف!
نون | اللواء
2020 - كانون الثاني - 28

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

كيف يخرج لبنان من المحنة؟!
كيف يخرج لبنان من المحنة؟!
على قوارب الموت بعد غرق السفينة!
على قوارب الموت بعد غرق السفينة!
تساؤلات لمرحلة ما بعد قرار المحكمة..
تساؤلات لمرحلة ما بعد قرار المحكمة..
حكومة وطنية بمواصفات إنفتاحية..
حكومة وطنية بمواصفات إنفتاحية..
من يدفع الشارع السنّي إلى التطرف؟
من يدفع الشارع السنّي إلى التطرف؟
الفتنة لإجهاض ثورة الجوع!
الفتنة لإجهاض ثورة الجوع!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

بالصور والفيديو: انفجار قارورة غاز في صبرا
بالصور والفيديو: انفجار قارورة غاز في صبرا
القضاء يقول كلمته في قضية مارسيل غانم وكلام الناس
القضاء يقول كلمته في قضية مارسيل غانم وكلام الناس
مايا دياب ترفع الصوت وهذه رسالتها لرئيس الجمهورية اللبنانية
مايا دياب ترفع الصوت وهذه رسالتها لرئيس الجمهورية اللبنانية
نادي القضاة أعلن الاعتكاف التحذيري لغاية الأربعاء
نادي القضاة أعلن الاعتكاف التحذيري لغاية الأربعاء
عقوبة الإعدام في القانون اللبناني
عقوبة الإعدام في القانون اللبناني
سرقوا سيارته مع 5 آلاف دولار
سرقوا سيارته مع 5 آلاف دولار

آخر الأخبار على رادار سكوب

من الدجاج إلى البرغر والسوشي.. زهران يكشف أسماء تجار الأزمة
من الدجاج إلى البرغر والسوشي.. زهران يكشف أسماء تجار الأزمة
بالصور.. ضبط مصنع للكبتاغون والمخدرات وتوقيف مطلوبين
بالصور.. ضبط مصنع للكبتاغون والمخدرات وتوقيف مطلوبين
قائد الجيش تفقد مرضى كورونا.. هذا ما قاله
قائد الجيش تفقد مرضى كورونا.. هذا ما قاله
يروّج المخدرات عبر الفيسبوك!
يروّج المخدرات عبر الفيسبوك!
بارقة أمل تلوح في أفق المصنّع اللبناني...
بارقة أمل تلوح في أفق المصنّع اللبناني...
العثور على سيدة مقتولة بعد سرقتها
العثور على سيدة مقتولة بعد سرقتها