-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

دولية اقليمية

فلسطين تنتفض ضد صفقة القرن

أصيب العشرات من المواطنين بمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مسيرات غاضبة رفضا لصفقة ترمب في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت مصادر محلية إن المظاهرات تخللتها مواجهات مع الاحتلال، أسفرت عن إصابة نحو 60 مواطنًا بالضفة الغربية و12 بغزة.

غزة
في قطاع غزة، خرجت مسيرة حاشدة، من المسجد العمري وسط مدينة غزة، دعت لها لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، وذلك عقب صلاة الجمعة.
وانطلق المصلون بعد أداء صلاة الجمعة صوب ميدان فلسطين، وتجمهروا هناك، رافعين الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بصفقة ترمب.
وبالتزامن، انطلقت مسيرة حاشدة في شمال قطاع غزة، ردد خلالها المشاركون هتافات غاضبة ورافضة للصفقة المشؤومة.
وألقى القيادي في حماس النائب مشير المصري كلمة أكد فيها أن جيل التحرير قادر على إسقاط صفقة ترمب المشؤومة.
وقال المصري: إن فلسطين إرث ديني وتاريخي لا تلغيها أو تبدلها القرارات والصفقات، مشددا على أنه لن تمر الصفقة ما دام هناك إرادة شعب ومقاومة صلبة.
واضاف "نعلن رفضنا القاطع لصفقة القرن، ونؤكد ضرورة التحرك الوطني المشترك لمواجهتها".
كما أصيب مواطنان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق بلدة جباليا شمال قطاع.
وأفادت مصادر طبية أن قوات الاحتلال المتمركزة خلف السياج الفاصل، فتحت النار صوب مجموعة من المواطنين شرق البلدة ما أدى لإصابة مواطنين بجروح مختلفة، نقلا إلى المستشفى الأندونيسي.
ولاحقا، أفاد المركز الفلسطيني للإعلام بإصابة 9 شبان برصاص الاحتلال شرقي خانيونس، بعد استهدافهم بالرصاص أثناء التظاهر رفضا لصفقة ترمب.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في بيان، إن "الطواقم الطبية الفلسطينية تعاملت مع 12 إصابة من قبل الاحتلال الإسرائيلي شرق القطاع"، دون توضيح طبيعة الإصابات.


الخليل
وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت تنديدا بما يسمى "صفقة القرن".
وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم، وشرعوا في إطلاق الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لـ"صفقة القرن"، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.
وأضاف أن جنود الاحتلال اعتدوا على طاقم تلفزيون فلسطين في المخيم، ومنعوه من مواصلة عمله في المكان.

قلقيلية
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما.
وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن المسيرة انطلقت اليوم تنديدا بسياسة الاحتلال القمعية بحق أطفال القرية والتي كان آخرها إصابة الطفل محمد مهند شتيوي (15 عاما)، مساء أمس، كما حمل المتظاهرون شعارات تندد بـ"صفقة القرن"، و تبيّن خطورتها على شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدين أنه لا دولة دون القدس عاصمة فلسطين.

رام الله
واندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات مع الاحتلال في قرية بدرس غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، عقب مسيرة رافضة لصفقة القرن.

وانطلقت مسيرة باتجاه الجدار الفاصل المقام على أراضي القرية في الجهة الغربية، واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة خمسة شبان بالمطاط واحدة منها في الرأس.
وفي قرية بلعين غربا، انطلقت مسيرة شارك فيها عشرات النشطاء رفضا لصفقة القرن، وتوجهت نحو الجدار الفاصل.
وكانت شرطة الاحتلال "الإسرائيلي"، قررت تعزيز قواتها في مدينة القدس المحتلة، وخصوصًا داخل البلدة القديمة، تحسبًا لاندلاع مواجهات غاضبة.
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة رافضة لـ"صفقة القرن" في قرية بدرس غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية أن حشدا من أبناء وفعاليات قرية بدرس ومحافظة رام الله والبيرة، شاركوا في مسيرة جابت شوارع القرية وصولا إلى جدار الضم والتوسع العنصري الذي يلتهم أجزاء كبيرة من أراضي القرية، رافعين الأعلام الفلسطينية ومنددين بخطة ترمب- نتنياهو.
وأضاف أن آليات الاحتلال اقتحمت المنطقة تباعا عقب قمع المسيرة التي جاءت تأكيدا على الرفض القاطع لما تسمى "صفقة القرن".
هذا وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية بلعين غرب رام الله.
واندلعت المواجهات عقب قمع قوات الاحتلال فعالية نظمها أهالي القرية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضا لما يسمى "صفقة القرن".
وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين أهالي القرية وقوات الاحتلال.
وقالت مصادر محلية: إن "الاحتلال أطلق الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب الشبان"، وأغلق البوابة الحديدية المؤدية للقرية، ومنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.
كما اندلعت مواجهات بين العشرات من الشبان وجنود الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة.

الأغوار
كما أصيب مواطن بقنبلة غاز بكتفه، واعتقل آخران، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة "حماية الأغوار" في قرية عاطوف شرق طوباس.
وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال هاجمت آلاف المشاركين في المسيرة الجماهيرية ضمن فعاليات "حماية الأغوار" بدعوة من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وفعاليات محافظة طوباس، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المشاركين.
وأضاف أن مواطنا أصيب بقنبلة غاز في كتفه مباشرة، نقل إثرها إلى المستشفى، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الجليل رسمي بشارات من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، ورماح جلال بني عودة.

وأكد المشاركون في المسيرة أنهم لن يسمحوا بتنفيذ القرار الأميركي الإسرائيلي تحت مسمى "خطة القرن"؛ لأن الأغوار أرض فلسطينية ولن يتنازلوا عنها، ولن تمر هذه الخطة على شعبنا.
وكانت قوات الاحتلال احتجزت -صباح اليوم- 4 حافلات قادمة من مختلف محافظات الوطن للمشاركة في المسيرة الجماهيرية في الأغوار الشمالية.
وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت تنديدا بما يسمى "صفقة القرن".
وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم، وشرعوا في إطلاق الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لـ"صفقة القرن"، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.
وأضافت أن جنود الاحتلال اعتدوا على طاقم تلفزيون فلسطين في المخيم، ومنعوه من مواصلة عمله في المكان.

أريحا
كما أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما اعتقله الاحتلال، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة منددة بـ"صفقة القرن" عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.
وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة عند مدخل أريحا الجنوبي، رفضا لخطة ترمب- نتنياهو، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني، واعتقل أحدهما وهو الشاب بلال نجادة (19 عاما)، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق.
ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها فصائل وفعاليات أريحا، العلم الفلسطيني، والشعارات المطالبة بإسقاط الصفقة.
كما اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال مخيم عقبة جبر من جهته الجنوبية، ولاحقت المواطنين، واندلعت مواجهات في المنطقة.

طولكرم
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط مصانع "جيشوري" الكيماوية الإسرائيلية المقامة على أراضي غرب مدينة طولكرم.
واندلعت المواجهات عقب قمع الاحتلال مسيرة دعت لها فصائل العمل الوطني في المحافظة، تنديدا ورفضا لـ"صفقة القرن".
وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الشبان، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.
وأضافت أن مواجهات أخرى اندلعت غرب بلدة قفين شمال طولكرم، قرب جدار الضم والتوسع العنصري، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

الداخل المحتل
كما تنظم اللجان الشعبية والقائمة المشتركة، وقفات احتجاجية على مفارق العديد من البلدات العربية في أراضي عام 1948، اليوم الجمعة، ضد ما تسمى "صفقة القرن".
وستنظم الوقفات الاحتجاجية، مساء اليوم، في كفر ياسيف والبعنة ودير الأسد ومجد الكروم ونحف وغيرها للتعبير عن الرفض القاطع لما تسمى "صفقة القرن"؛ تلبية لدعوة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

وشهدت بلدات عربية عدة كالناصرة وكفر قاسم وسخنين وقفات غاضبة، في حين نظمت الحركات الطلابية العربية في جامعتي حيفا وتل أبيب وقفتين احتجاجيتين ضد الصفقة.
وفي السياق، تنظم لجنة المتابعة مظاهرة قُطرية في مدينة باقة الغربية، وذلك احتجاجا على ما تسمى "صفقة القرن"، غداً السبت الساعة 12:30 ظهرا.
واعتقل الاحتلال مساء الجمعة، الطفلين "قاسم درباس ومحمد هيثم مصطفى" من قرية العيساوية وشابين آخرين خلال مواجهات ببلدة شعفاط في القدس المحتلة.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا


2020 - كانون الثاني - 31

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
بعد تايوان ونيويورك.. العالم الهولندي يتوقع موقع الزلزال المقبل
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
غالانت: الجيش سيتحرك قريبا جدًا على الحدود مع لبنان
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
مقتل قياديين بالحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على دمشق
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!
قلقٌ اسرائيلي... القبة الحديدية لا تعمل مع هذا النوع من التهديد!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

عويدات يستجيب لعائلة حصروتي وقيادة الجيش تسهّل المهمّة
عويدات يستجيب لعائلة حصروتي وقيادة الجيش تسهّل المهمّة
سرق ليلعب بالبورصة!
سرق ليلعب بالبورصة!
الموت يغيّب الشاعر موريس عوّاد
الموت يغيّب الشاعر موريس عوّاد
بالأسماء: يتعاطون المخدرات في أحد المنتجعات السياحية
بالأسماء: يتعاطون المخدرات في أحد المنتجعات السياحية
تعميمٌ من مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات
تعميمٌ من مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات
بالفيديو: صورناك.. ولكل حديث حادث!
بالفيديو: صورناك.. ولكل حديث حادث!

آخر الأخبار على رادار سكوب

إطلاق موقع Aflami: قاعدة بيانات جديدة لعشاق الأفلام والمسلسلات
إطلاق موقع Aflami: قاعدة بيانات جديدة لعشاق الأفلام والمسلسلات
قاصرٌ ترأس عصابة سرقة درّاجات آليّة نفّذت عمليّات عدّة
قاصرٌ ترأس عصابة سرقة درّاجات آليّة نفّذت عمليّات عدّة
ضبط 22 درّاجة آليّة مسروقة في برج البراجنة
ضبط 22 درّاجة آليّة مسروقة في برج البراجنة
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة