-   التلفزيون الإيراني: نظام تتبع مروحية الرئيس يظهر أن الحادث وقع قرب منجم نحاس سونقون شمال غربي إيران    -   وكالة "فارس": ندعو الإيرانيين "للصلاة" من أجل الرئيس الإيراني بعد حادث الطائرة    -   "الحدث" عن السفير الإيراني في لبنان: حتى الآن لا توجد أنباء موثوقة عن حادث طائرة الرئيس ووزير الخارجية    -   فرق الإنقاذ لوكالة "إرنا": مروحيات الإنقاذ لم تستطع الهبوط بموقع الحادث بسبب الضباب الكثيف    -   إدارة الطوارئ الإيرانية: الإنقاذ الجوي لطائرة رئيسي غير ممكن بسبب الضباب الكثيف    -   "العربية": وكالات أنباء إيرانية تسحب خبرا كان تحدث عن أن الرئيس الإيراني بخير وتوجه إلى تبريز    -   "تسنيم": الحكومة الإيرانية تعقد اجتماعا بعد حادث طائرة الرئيس    -   الجيش: توقيف 6 أشخاص في بلدتي فنيدق وعرسال    -   الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابطين برتبة رائد وإصابة ثالث بجروح خطيرة وسط قطاع غزة أمس    -   توقيف سوريين، أحدهما ناطور سابق في المبنى، سرقا منزل سيدة في خلدة وضبط مسروقات بقيمة 24 ألف دولار    -   أوجيرو: اضطرابات في الوصول إلى بعض المواقع و الخدمات الإلكترونية    -   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة
الاكثر قراءة

محليات

باسيل: سأعمل لتكليف مكتب محاماة بهدف إبطال قرار العقوبات

قال رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في كلمة ألقاها ردا على العقوبات الاميركية التي فرضت عليه "الحقيقة انّ الطريق مع اميركا كانت دائماً صعبة ولكن علينا ان نمشيها، ونتحمّل الظلم لنبقى احرارا بوطننا ولنحمي لبنان من الشرذمة والاقتتال، مع الإصرار ان نبقى اصدقاء للشعب الاميركي مهما ظلمتنا ادارته".

ولفت باسيل الى انه "بين عقوبات تطالني وحماية سلامنا الداخلي الخيار لم يكن صعبا، وهذا أقلّ ما أفعله مقابل أناس ضحّوا بروحهم وجسدهم؛ شهداء سقطوا من اجل لبنان، واناس ناضلوا وتعذبوا وسجنوا، وابرياء هُدرت دماؤهم وآخرهم ضحايا انفجار المرفأ، وهذا اقلّ ثمن ادفعه امام اثمان دفعها اجدادنا ليبقوا بهذا الوطن".

وأضاف: "تذكرون زيارة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو للبنان وقوله امامي بوزارة الخارجية انّ حزب الله هو حزب ارهابي، وجوابي الطبيعي له كان انّ حزب الله هو حزب لبناني- تصنيفكم لكم وتصنيفنا لنا، فعندما طلب مني الوزير الاميركي ترك حزب الله ومواجهته، شرحت له ان هذا يؤدّي الى عزل الشيعة اي انه يؤدّي الى فتنة داخلية، فهل نجدك بمكانك بالخارجية عندما تقع الفتنة لتساعدنا بمنع اراقة الدماء؟ اكيد كان جوابه انّه لا يعرف. ولمّا سألت هل يضمن عدم وقوع الفتنة؟ اكيد كان جوابه بالنفي".

وكشف باسيل أن "حديث العقوبات بدأ جدياً في صيف 2018، بتأليف حكومة سعد الحريري الثانية، التي كنت فيها وزيرا بسبب اصرار من الحريري نفسه، حيث جاء وقتها احد العارفين يقول لي انّه من الضروري ان اكون وزير خارجية لأن الحصانة الدبلوماسية للموقع تمنع فرض عقوبات، وعندما استقال الحريري او طُلب منه ان يستقيل؛ ترافق الامر فوراً مع اعلانه عدم موافقته بأن اكون معه بأي حكومة، اي انتقلنا فجأة من انّه لا يقبل ان يشكّل حكومة من دوني الى انّه لا يقبل ان يشكل حكومة اكون انا فيها وجاء من ينبّهني، انّهم يريدون ان ينزعوا عني الحصانة الدبلوماسية".

وأعلن باسيل انه "تبلّغت من رئيس الجمهورية انّ مسؤولا اميركيا كبيرا اتصل فيه وطلب منه ضرورة فك علاقة التيار الوطني الحرّ بحزب الله فوراً، وطلب منه ان يبلّغني بعجالة الأمر. وفي اليوم التالي تبلّغت مباشرة بضرورة تلبية 4 مطالب فوراً وإلاّ ستفرض عليّ عقوبات اميركية بعد 4 ايّام"، واعلن أن "المطالب هي: فك العلاقة فوراً مع حزب الله وثلاث نقاط أخرى. طبعاً بالمطالب وبالحديث كاملا لا كلمة عن الفساد، وردّة فعلي الطبيعية السريعة كانت انّ الأمور لا تمشي معي بهذا الشكل وانني ارفض هذا الموضوع وانّه يخالف مبدأ اساسيا من مبادئ التيار وهو رفضه أخذ تعليمات من أي دولة خارجيّة، وقلت ايضا اننا اذا قبلنا بأن تمشي العلاقة معنا بهذا الشكل، نصبح مثل غيرنا، اي نقبل ان ننفّذ اوامر وتعليمات ونصبح عملاء بينما نحن نريد ان نكون اصدقاء، فنحن اصدقاء ولسنا عملاء".

وتابع :"بعدها، حصل هناك مداخلات معي لإقناعي على انّ الهدف عند الاميركيين هو فرض العقوبات عليّ، انمّا استقطابي لأكون شريكا وصديقا والبرهان انّ غيري لم يتمّ تحذيرهم، امّا انا فأرادوا اعطائي فرصة لأخلّص نفسي لأنهم يريدونني، وسمعنا على عدّة مستويات كلام اننا لا نريد ان نخسر علاقتنا بباسيل"، كاشفا انه "زاروني بلقاءات طويلة وقدّموا لي ما اعتبروه مغريات كافية من "النجوميّة" بلبنان وبأميركا والربح السياسي الشخصي لي وللتيار. وما مشي الحال".

ولفت الى ان "هناك ايضا لقاء طويل في 4 تشرين الثاني اي الاربعاء واعطوني مهلة اخيرة 24 ساعة لأغيّر رأيي وأفكّر بما عرضوه عليّ لمصلحتي ومصلحة لبنان ونبّهوني من العواقب بحال ساروا بمسار العقوبات، ومرّ الخميس طبعاً ولم يحصل شيء من قِبَلي وصدرت العقوبات يوم الجمعة، اي في عز اعلان نتائج الانتخابات الاميركية كان "بالهم فييّ"، وصدرت على اساس الفساد وحقوق الإنسان وبالكاد ذكروا حزب الله، مع العلم انهم لم يحدثوني الاّ عن حزب الله".

وتابع :"في كلّ هذا المسار، انا بلّغت المعني الأوّل بالموضوع وهو التيار عبر الهيئة السياسية وقد وافقت بالإجماع على الموقف. وبلّغت المعني الثاني اي حزب الله عبر السيد حسن نصرالله مباشرةً وأبدى تفهمه لأي موقف ممكن أن نأخذه وابدى استعداده لأي مساعدة نطلبها منه وطبعاً لم أطلب شيئا".

وأضاف :"فهمت أكثر ماذا يعني ان يتم تطويع شخص للعمل سياسياً مع دولة كبيرة تحت وطأة الترهيب والترغيب، وتأكّدت من أهميّة الاستقلال السياسي، ورسالتي لكل رفاقي بالتيار الوطني الحرّ انّو يبقوا احرار، وانا على علم بمحاولات أجهزة وسفارات وجهّات داخلية للتلاعب فيهم، ولكن هم أصلبّ".

وأعلن باسيل انه "سأعمل لتكليف مكتب محاماة بهدف إبطال القرار لفقدان الأساس القانوني وطلب التعويض المعنوي والمادي، وموعدي يكون عندها مع القضاء الاميركي، مع علمي ان الذي يأتي بالسياسة "بشحطة قلم بيروح بالسياسة"، خاصة ان البند 4 من شروط الغاء العقوبات يحدّد انّه يمكن ان تلغى اذا اقتضت مصلحة اميركا، ومن ناحية ثانية، العقوبات الاميركية وقانون ماغنتسكي مخالف لأهم مبادئ القانون الدولي وهو مبدأ السيادة الوطنية وهو لا يطبّق قانوناً خارج الاراضي الاميركية لأنّه غير مصدّق عليه بأي معاهدة دولية ولا بمعاهدة مع لبنان، وهو مخالف لأبسط مبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان"، موضحا أن "العقوبة لم تصدر عن مرجع قضائي بل هو قرار اداري من وزارة وبالتالي منعدم الوجود قانوناً وفق معايير القانون الدولي والقانون اللبناني، لأنه لم تتم الدعوى او الادّعاء امام مرجع قضائي، وليس هناك اي ابراز لمستندات مثبتة للمزاعم، وهذا قد يتطلّب أخذ الاجراءات للجوء للمحاكم الدوليّة".

وسأل باسيل :"اين هي مصلحة اميركا بضرب ومحاولة تدمير اكبر حزب وتكتل طابعه مسيحي في لبنان وفي الشرق؟ اين هي مصلحة اميركا بتنفيد اغتيال سياسي لقادة مسيحيين يدعوا علناً، مراراً وتكراراً للتعاون والصداقة؟ اين هي مصلحة اميركا بضرب المكوّن اللبناني الذي يرفض الذهاب الى الشرق فقط، ويريد ابقاء لبنان همزة وصل بين الشرق والغرب؟ وهذه ليست مصلحة اميركا بل مصلحة اسرائيل بضرب المسيحيين بلبنان".

وراى ان "العقوبات لم تطال غيري وانا أحملها ولا مشكلة وهذه العقوبة لمصلحة من وضعها، وغدا تذهب عندما تصبح مصلحة اميركا الدولة اكبر من مصلحة من وضعها لمصلحته".

وشدد على انه "لا يمكن ان نطعن اي لبناني لصالح اجنبي، وهذا مبدأ سياسي بالتيار لا يمكن ان نخلّ فيه، وانا قلت بـ 13 تشرين، لأني كنت اعرف "لوين واصلين": "عزل اي مكوّن لبناني ما رح نمشي فيه ولو كلّفنا غالي، ما عملناها قبل ولا رح نعملها ... ما بينفع معنا، لا طيّاراتكم، ولا تهديداتكم ولا عقوباتكم".

وعن العلاقة مع حزب الله، قال باسيل: "نحن لا نطعن بأي حليف أو صديق أو أي أحد نتفاهم معه لصالح اي أحد في الداخل ولا يمكن أن نطعن بحزب الله".

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا


2020 - تشرين الثاني - 08

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

حجازي: حل أزمة النازحين السوريين هو في دمشق وليس في باريس
حجازي: حل أزمة النازحين السوريين هو في دمشق وليس في باريس
انقطاع في خدمات الانترنت... أوجيرو توضح!
انقطاع في خدمات الانترنت... أوجيرو توضح!
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت
فادي حنا نقيباً لمهندسي بيروت
إغلاق الأجواء اللبنانية أمام جميع الطائرات!
إغلاق الأجواء اللبنانية أمام جميع الطائرات!
بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
بعد قتله في ظروف غامضة.. عائلة سرور تصدر بياناً!
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة
القومي بعد احراق مركزه: الطابور الخامس في لبنان اسمه القوّات اللبنانيّة

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

عُثر عليه جثة مصابة بطلق ناري في الرقبة
عُثر عليه جثة مصابة بطلق ناري في الرقبة
سلسلة الرتب والرواتب قد تكون الشرارة التي تفجر الأزمة!
سلسلة الرتب والرواتب قد تكون الشرارة التي تفجر الأزمة!
عيد.. وُجِد مشنوقا في شقته
عيد.. وُجِد مشنوقا في شقته
اختفاء القاضي هاني الحبال من محكمة استئناف بيروت!؟
اختفاء القاضي هاني الحبال من محكمة استئناف بيروت!؟
جريحان اثر حادث سير في عنجر
جريحان اثر حادث سير في عنجر
واتسآب.. تحديث جديد يفرض قيودا مفاجئة على المستخدمين
واتسآب.. تحديث جديد يفرض قيودا مفاجئة على المستخدمين

آخر الأخبار على رادار سكوب

فرق البحث والانقاذ تحدد موقع الرئيس الإيراني
فرق البحث والانقاذ تحدد موقع الرئيس الإيراني
مسؤولون ايرانيون على متن طائرة رئيسي!
مسؤولون ايرانيون على متن طائرة رئيسي!
فيديو يوثق عملية البحث عن طائرة الرئيس الايراني!
فيديو يوثق عملية البحث عن طائرة الرئيس الايراني!
أمن الدولة في عكّار توقف مهرّباً للسوريّين
أمن الدولة في عكّار توقف مهرّباً للسوريّين
سقوط زعيم أخطر الأوكار بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس للحظة توقيف أبو عكر!
سقوط زعيم أخطر الأوكار بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس للحظة توقيف أبو عكر!
القوة التحويلية للحوار في مواجهة التحديات العالمية
القوة التحويلية للحوار في مواجهة التحديات العالمية