-   مصادر اللقاء الديموقراطي لـ"اللواء" عن تسمية رئيس للحكومة: هناك مروحة اراء وخيارات من اقصى اليمين الى اقصى اليسار سيتم التداول بها    -   التحكم المروري: جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين محلة صور بالقرب من افران شمسين    -   الرئيس عون: تأليف الحكومة سيساعد أصدقاء لبنان على استكمال "سيدر" وإطلاق المشاريع الانمائية والأوضاع المالية والاقتصادية ستكون في أولويات الحكومة    -   أبو سليمان لـ"الجديد": وزارة العمل لديها صلاحيات محدودة وهي لا تملك صلاحيات قانونية لوقف الصرف الجماعي للموظفين في الشركات    -   القاء قنبلة مولوتوف على مكتب التيار الوطني الحرّ في جونية ليل الخميس ولا اصابات او اضرار    -   التحكم المروري: تصادم على أوتوستراد انطلياس    -   سبوتنيك: مقتل 11 وإصابة العشرات في انفجار خمس أسطوانات غاز بمدينة سقز غربي إيران    -   تكتل "الجمهورية القوية" لن يسمي أحداً في الإستشارات النيابية    -   وهاب لـ"الجديد": أجزم أن لا علاقة لحزب الله والرئيس عون بملفات الفساد    -   وهاب لـ"الجديد": إذا شُكلت حكومة جيدة وممتازة اليوم نحتاج إلى سنتين كي نعود إلى الحال التي كنا عليها منذ يومين    -   وهاب لـ"الجديد" رداً على سؤال عما إذا كان يرى أنّ سمير الخطيب "نظيف الكف": أنا لا أرتاح لعمل "خطيب وعلمي" ولكن هل من يشكلون الحكومة لديهم "نظافة كف"    -   وهاب لـ"الجديد": قد لا تحصل الاستشارات الإثنين والسؤال هو ما الذي سيحصل السبت والأحد في تحركات الشارع
الاكثر قراءة

مختارات

الامن والاقتصاد على المحك

بعد أن سحقت المقاومة الإسلامية عسكرياً وسياسياً «جبهة النصرة» في جرود عرسال في 4 أيام وخرجت «جبهة النصرة» مهزومة من الأراضي اللبنانية مع إعادة أسرى حزب الله، إنتقلت المعركة إلى جرود رأس بعلبك وجرود القاع لكن هذِهِ المرة قرّر الجيش اللبناني تحرير هذِهِ الجرود من المنظمة الإرهابية «داعش» مع تسجيل قصف مدفعي على مواقع «داعش» دون تحديد ساعة الصفر من قبل قائد الجيش للبدء بالهجوم.

وهنا يقول مصدر سياسي أنّ أي معركة ضد الإرهاب وتحرير الأراضي اللبنانية إنّ قامَ بها حزب الله أوالجيش اللبناني هي معركة كل اللبنانيين خاصة إذا قدمت المقاومة الإسلامية هذا النصر للدولة اللبنانية وللجيش اللبناني وللشعب اللبناني رغم بعض المناوشات السياسية خاصة من قبل تيار المستقبل مع تميّز من قبل الرئيس الحريري، ويضيف المصدر أنّ الإرهاب التكفيري لا يميز بين مسلم ومسيحي ولا بينَ ما كانَ يسمّى 8 و14 آذار فهو يستهدف الأحرار بفكرهم والمدنيين مهما كانت انتماءاتهم وديانتهم ويستهدف أمن الدولة بشكل عام كما يهدد الكيان اللبناني وصيغة العيش المشترك لذلك يقول المصدر أنّ ما قام به حزب الله في جرود عرسال كان أمراً حكيماً وضرورياً ولاقى استحساناً وتأييداً شبه كامل من أكثرية الشعب اللبناني وخاصة من قبل أهالي عرسال السنية وأهالي القاع المسيحية.

كما أنّ ضرب الارهاب يفشّل المخطط الصهيوني الذي يرمي إلى ضرب صيغة العيش المشترك في لبنان وضرب الاقتصاد اللبناني الذي لطالما كان ملتقى الشرق والغرب ومن مصلحة إسرائيل ضرب الاستقرار الاقتصادي اللبناني خاصة القطاع السياحي. أمّا فيما يخص الجيش اللبناني، فيقول المصدر أنها المؤسسة الوحيدة المتماسكة والموحدة والفعّالة في الجمهورية اللبنانية وهي قادرة على مواجهة أي خطر يحدق بلبنان خارجياً كان أم داخلياً، وهي بالتأكيد قادرة على إلحاق الهزيمة بـ«داعش» بأقل كلفة ممكنة إذ تمتلك سلاح أميركي متطور مع مدافع تعمَل على الـGPS أي أنها تصيب الهدف بدقة تامّة. كما أنّ «داعش» سيكون محاصراً من الجهة السورية من قبل الجيش العربي السوري ومن قبل المقاومة. ويضيف المصدر أن أولوية قيادة الجيش ستكون باسترداد أوتحرير الجنود المأسورين من قبل «داعش» أحياء إذا أمكن ما يضع المؤسسة العسكرية أمام معضلة صعبة ودقيقة.

أمّا عن وضعية الاقتصاد اللبناني فقد دق رئيس الجمهورية في آخر جلسة لمجلس الوزراء ناقوس الخطر، إذ أنّ مديونية الدولة والمؤشرات الأُخرى نسبةً للنمو تنذر بإفلاس قريب للدولة على غرار اليونان إن لم تُضع رؤية وخطة إنقاذية بأسرع وقت ممكن ويتابع المصدر أنّ مؤسسات الدولة الدستورية والقضائية والإدارية أصبحت بحاجة إلى إستنهاض لأنها مشلولة والنزاعات الداخلية بين السياسيين يمنع إستنهاض الدولة ويمنع وضع خطة اقتصادية إنقاذية تُخرج البلد من الجمود، لا بل من التراجع إلى الوراء، فمثلاً لبنان يصدّر بـ 3 مليارات دولار سنوياً فيما يستورد بـ 20 مليار دولار سنوياً فيكون العجز في الميزان التجاري 17 مليار دولار، وهذا ينعكس على عجز الدولة وعلى المديونية العامة، لذلك يجب تحفيز القطاع الصناعي اللبناني.

أمّا بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي يستفيد منها حوالى 270 ألف موظف يقول المصدر أنّ ثلث هذا العدد هم تابعين سياسياً لرجل سياسي ولا فائدة من وجودهم في الإدارات العامة حتى أنهم لا يداومون بل يتقاضون راتبهم آخر الشهر دون عمل. أمّا الضرائب التي فرِضت على 4 مليون لبناني فستخلق تضخم في الأسعار لن تستطيع مصلحة حماية المستهلك لجمها لذلك سينكمش الاقتصاد أكثر وأكثر خاصة بغياب رؤيا وخطة نهوض اقتصادية ومالية، ويتوقع المصدر أن تُغلق الكثير من المؤسسات أبوابها وأن ترتفع نسبة البطالة وترتفع الهجرة، ويضيف أنّ الأنظار متوجهة إلى رئيس الجمهورية وإذا كان سيرد مشروع السلسلة إلى المجلس النيابي، وفي هذِهِ الحالة يستطيع المجلس النيابي، إجراء التعديلات أورفضها والتمسك بالسلسلة كما أُقرّت سابقاً ويحتاج لذلك إلى الأكثرية المطلقة أي النصف زائد واحد. ويتابع المصدر أنهُ كان بالإمكان على مجلس النواب انتظار إقرار الموازنة حيث يمكن من خلال الوفر الذي سيتم على الموازنة تمويل السلسلة دون فرض ضرائب جديدة، لكن يضيف المصدر أنّ أحد أسباب إقرار السلسلة هو انتخابي.
أضف إلى الأزمة الاقتصادية إلى أنّ حوالى 70% من نفقات الموازنة تذهب إلى خدمة الدين وإلى رواتب القطاع العام وبالتالي لم يبقَ شيء للمشاريع الإنتاجية كالبنى التحتية مثلاً أوالمدارس الرسمية...

أمّا عن العقوبات الأميركية على حزب الله والتي تأتي في 33 صفحة يقول المصدر أنها ستطال إضافة إلى حزب الله ومصادر تمويلُهُ وكل من يتعامل مع الحزب، مثلاً إذا كان رئيس بلدية يتعامل مع المقاومة فيُمنع عليه التعامل مع أي مصرف أوإذا كان موظف في الإدارة العامة ويتعامل مع الحزب فيُمنع عليه التعامل مع أي مصرف. كذلك الأمر لرجل أعمال أو صحافي... لكن يتابع المصدر أنّ حزب الله لن يتأثر بالعقوبات مباشرة بل كل من لهُ علاقة وثيقة به. لكن يضيف المصدر أنّ الولايات المتحدة الأميركية زادت العقوبات الاقتصادية والمالية مؤخراً على طهران، وهذا ربما قد يؤثر على تمويل حزب الله، ولكن بما ان بيئة حزب الله هي جزء لا يتجزأ من المجتمع والإقتصاد اللبناني فإن القطاع الخاص وخاصة المصارف ستتأثر سلبياً بالعقوبات. وكون 75% من الاقتصاد اللبناني «مدولر» أي يتعامل بالدولار، فالعقوبات الأميركية ستجمّد إلى حد كبير الاقتصاد وحركة الأموال داخل ومن وإلى لبنان.

ويختم المصدر أنّ على الدبلوماسية اللبنانية وعلى قطاع المصارف أن يتعاملا بكثير من الدقة مع الإدارة الأميركية كي تخفف من إنعكاس العقوبات على الاقتصاد والمالية العامة اللبنانية خاصة أن جميع تقارير الإدارة الأميركية تؤكد أنّ واشنطن متمسكة إلى حد كبير باستقرار لبنان.
شربل الأشقر | الديار
2017 - آب - 09

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

اللبنانيون في الخليج قادمون لدعم الإنتفاضة
اللبنانيون في الخليج قادمون لدعم الإنتفاضة
حكومة تنقذ العهد والوطن
حكومة تنقذ العهد والوطن
المواطنة.. الضمانة الحقيقية للسلم الأهلي!
المواطنة.. الضمانة الحقيقية للسلم الأهلي!
من هنا تبدأ المؤامرة على الناس!
من هنا تبدأ المؤامرة على الناس!
خوفٌ من إستكراد لبنان!
خوفٌ من إستكراد لبنان!
إيران وحزب الله: لا تجرّبونا!
إيران وحزب الله: لا تجرّبونا!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

ماذا وراء التحرّك الطارئ للحريري؟
ماذا وراء التحرّك الطارئ للحريري؟
عُثر عليه جثة داخل منزله
عُثر عليه جثة داخل منزله
هل اعتزلت ديانا حداد الغناء؟
هل اعتزلت ديانا حداد الغناء؟
هذه حقيقة
هذه حقيقة 'تويت' ديما جمالي عن نهاد طربيه
ماذا وراء السجال بين المستقبل والإشتراكي؟
ماذا وراء السجال بين المستقبل والإشتراكي؟
إبن الأشرفية جثة في وادي سرحمول عاليه
إبن الأشرفية جثة في وادي سرحمول عاليه

آخر الأخبار على رادار سكوب

المشنوق حين يتحدّث عن شروط سنّية وعربية على رئيس الحكومة
المشنوق حين يتحدّث عن شروط سنّية وعربية على رئيس الحكومة
وحش الغلاء دخل البيوت وأفرغ الجيوب!
وحش الغلاء دخل البيوت وأفرغ الجيوب!
ماذا وراء التحرّك الطارئ للحريري؟
ماذا وراء التحرّك الطارئ للحريري؟
هذا ما كُشِف في الساعات الأخيرة...
هذا ما كُشِف في الساعات الأخيرة...
ريفي: إنكشفت لعبة سرايا المقاومة وأتباع الجهاز الذي يأتمر بباسيل
ريفي: إنكشفت لعبة سرايا المقاومة وأتباع الجهاز الذي يأتمر بباسيل
التعليق الاول لجنبلاط على استقالة رامي الريس!
التعليق الاول لجنبلاط على استقالة رامي الريس!