-   توقف مباراة الرياضي والحكمة قبل نهاية الشوط الثاني من نصف نهائي بطولة "وصل" - غرب آسيا لكرة السلة بسب احتكاك بين جمهور الرياضي وعدد من أعضاء نادي الحكمة    -   الجيش يعلن توقيف ١٠ أشخاص في مناطق مختلفة ضمن إطار التدابير الأمنية    -   الملك الأردني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة    -   الجيش الأردني: مستمرّون في تنفيذ دوريات وطلعات جوية مكثفّة في سماء المملكة لحماية مجالنا الجوي    -   وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت متوعدا إيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها    -    الجيش الإسرائيلي يدعي أنه قضى على قائد الوحدة الصاروخيّة في القطاع الغربي لقوة الرضوان التابعة لحزب الله    -   شركة "فلاي دبي" للطيران تعلّق كل الرحلات المغادرة من دبي حتى صباح الأربعاء بسبب الطقس السيء    -   "الوكالة الوطنية": أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة ياطر مما أدى الى تدميره بالكامل دون وقوع إصابات    -   رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على النائب باسيل: جبران "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش"    -   بري لـ"الجديد" ردا على جعجع: لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب "وبدو يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان"    -   هيئة البث الإسرائيلية: القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد المحتمل على الهجوم الإيراني    -   وزير الخارجية الإيراني: حذرنا واشنطن من أنه إذا أقدمت اسرائيل على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع
الاكثر قراءة

مختارات

الحجر الصحي: إجراءات ضرورية اعتمدت عبر التاريخ

مع الإنتشار السريع لفيروس كورونا وإنتشاره بين كافة القارات، برز موضوع الحجر الصحي كإجراء ضروري في مواجهة الفيروس، ومحاولة من الدول للحد من إنتشاره، وفي إجراء غير مسبوق في أوروبا، وضع سكان إيطاليا تحت حجر صحي، مع فرض قيود مشدّدة على تحرّكاتهم وخروجهم ودخولهم من مختلف المناطق، وقبلها اتخذت الصين موطن الفيروس، إجراءات للحد من الحركة في مدينة ووهان، البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة والواقعة وسط الصين، ومركز مقاطعة هوباي التي يقطنها 50 مليون شخص، فتوقفت حركة النقل، وأغلقت المدارس، وتم تعليق الاحتفالات التقليدية بالعام القمري الجديد، وأنشأت السلطات مراكز عزل لمراقبة الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع حاملي الفيروس، وقد تأثّرت حياتهم اليومية بشكل كبير بسبب تلك التدابير، لتعلن السلطات الصينية نجاحها في السيطرة على إنتشار الوباء.

وللحديث عن موضوع الحجر الصحي، فقد اعتمدت المجتمعات البشرية، فرض إجراءات الحجر والطوق الصحي منذ القرون الوسطى لمنع الأوبئة الكبرى كالطاعون والكوليرا والحمى الصفراء من الانتشار.

والحجر يعتبر عزلا مؤقتا يفرض على أشخاص أو سفن أو حيوانات وافدة من بلدان تشهد مرضا معديا.

أما الطوق الصحي فيتضمن إنشاء نقاط مراقبة، لمنع وتنظيم الخروج والدخول من مناطق يطالها وباء، وهو ما حصل في الصين، من فرض طوق صحي على مدينة ووهان، لكبح انتشار فيروس كورونا.

وقد تم تسجيل أول فرض لإجراءات عزل لسفن قادمة من مناطق ضربها الطاعون في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، خشية من امتداده، في مدينة دوبروفنيك الأوكرانية عام 1377 وفي مدينة البندقية الإيطالية عام 1423.

أما بخصوص مدة الحجر فهي 40 يوما، ومنها اشتقت الكلمة الفرنسية للحجر، «كارانتين» نسبة إلى «كارانت» وهو الرقم 40 باللغة الفرنسية.

وأطلق على منشآت الحجر التي تستقبل الطواقم المصابة بالوباء، اسم «لازاريتو»، وهو مشتق من اسم جزيرة «سانتا ماريا دي نازاريت» (القديسة مريم الناصرية) الواقعة في خليج مدينة البندقية حيث كانت ترسو تلك السفن.

وقد اعتمدت عمليات الحجر بعد ذلك مرارا في أوروبا، كما في حصل مع انتشار وباء الكوليرا في ثلاثينات القرن التاسع عشر.

وقد استعمل تعبير «الطوق الصحي» لأول مرة في فرنسا وتحديدا في القرن التاسع عشر، حينما أرسلت باريس 30 ألف عسكري لإغلاق الحدود مع إسبانيا بهدف منع امتداد وباء الحمى الصفراء.

وفي إنكلترا، وجد نموذج مماثل، ألا وهو العزل الطوعي «الشهير» في عام 1665 لقرية إيام، بعد ظهور إصابة بالطاعون، بهدف تفادي انتقال العدوى إلى باقي المنطقة.

وفي جنوب شرق فرنسا، رفع «جدار الطاعون» على امتداد 27 كلم في فوكلوز الفرنسية من أجل حماية مقاطعة فيناسان من الوباء الذي كان يفتك حينها بمرسيليا وبروفانس.

غير أنه لفرض قيود على الحركة، يمكن أن تأتي «بنتائج عكسية»، عبر إثارتها الذعر، ما يحثّ العديد من الأشخاص على الفرار مهما كلف الأمر، وقد تؤدّي أيضا إلى اضطرابات اجتماعية خطيرة كما حصل في بومباي عند انتشار الطاعون أواخر القرن التاسع عشر، بسبب إرغام رجال ونساء على الاستشفاء دون أخذ طبقتهم الاجتماعية بعين الاعتبار.

وقبل تطبيق الحجر الصحي في مدينتي جنوة والبندقية الإيطاليتين، ومدن جنوب أوروبا، فقد عرفت دمشق تطبيق العزل الصحي، حين قام الخليفة الأموي السادس الوليد بن عبد الملك، ببناء أول مستشفى «بيمارستان» في دمشق وأصدر أمرا بعزل المصابين بالجذام وتجنّب اختلاطهم ببقية المرضى في المستشفى.

وأجرى الخليفة رواتب للمرضى بما في ذلك المجذومون، وقدّم المعونة والعلاج بالمجان، وانتقى أفضل الأطباء والمعالجين لخدمة المرضى.

واستمرت ممارسة الحجر الصحي غير الطوعي للجذام في المستشفيات العامة بالعالم الإسلامي لقرون، وفي عام 1431 بنى العثمانيون مستشفى للجذام في أدرنة التي كانت عاصمة الدولة العثمانية قبل فتح القسطنطينية.

أما في القارة الأميركية، فقد دمّرت أوبئة «الحمى الصفراء» المجتمعات الحضرية في شمال القارة، وذلك في الفترة بين أواخر القرن 18 والقرن 19، فقد انتشر وباء الحمى الصفراء في العام 1793 في فيلادلفيا، وتفشّي المرض في جورجيا (1856) وفلوريدا (1888). واستمر وباء الكوليرا والجدري طوال القرن 19، وقد اعتمدت حكومات الولايات عموما على الحجر الصحي، إجراء إداريا واحترازيا للسيطرة على حركة الناس داخل وخارج المجتمعات المصابة.

وخلال العصر الصناعي، عزّزت الدول الأوروبية الحجر الصحي بواسطة حراس مسلحين كانوا يمنعون دخول أو خروج أي شخص يظهر أنه مصاب بمرض وبائي، غير أنه شابَ تلك الإجراءات اعتبارات سياسية أو جرى التعسف في استخدامها لتخرج عن الممارسة الصحية البحتة.

وبحلول القرن التاسع عشر، كان لدى العديد من المدن الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة جزيرة نائية أو مرفق احتواء لعزل المرضى أو المشتبه بكونهم كذلك، ورغم تلقّيهم الرعاية فقد توفي الكثير منهم، ومع ذلك سجلت حالات لإساءة استخدام صلاحيات «الحجر الصحي» لعزل أشخاص غير مرغوب فيهم لأسباب وصفت بأنها «غير صحية» في بعض الأحيان.

وبالعودة الى بيروت، ففي العام 1834م، إبان دخول بلاد الشام تحت حكم محمد علي باشا، فقد أنشأ إبراهيم باشا «الحجر الصحي» فوق أرض تسمّى «الجنينة»، وذلك شرق قلعة المرفأ، وتبعد قليلاً عن جامع الخضر، وكان الحجر الصحي يتألف من جناحين، الأول للملوثين الذين يتم عزلهم لمدة ثلاثين يوماً، والثاني لمعالجة المصابين الذين يعزلون لمدة أربعين يوماً أي Quaranteine بالفرنسية، ومن هنا تسميته بـــ «الكرنتينا»، وكان العزل يشمل المصابين من أهل بيروت، وكذلك المسافرين خوفاً من تفشي الأمراض المعدية في حال إصابتهم بها.

ونتيجة تلك الإجراءات، إستطاع هذا الحجر أن يقي بيروت وبلاد الشام، طوال خمسة عشر شهراً، من الطاعون الذي كان متفشياً في اسطنبول وإزمير وقبرص ومصر، هي البلدان التي كانت تفد منها السفن المشحونة بالركاب والبضائع إلى مرفأ بيروت، وقد أوكل إبراهيم باشا إلى هنري غيز قنصل فرنسا، بتشكيل لجنة طبية مع قناصل الدول الأوروبية لتأمين الوقاية من مرض الطاعون، وعلى هذا الأساس كانت تغلق أبواب الحجر الصحي، ولا يسمح بدخول أحد من الخارج، وكانت الأطعمة تنقع بالخل ويمنع ارتداء الثياب الصوفية والقطنية، وكانت السلطة تغلق البيت الذي تعرّض للطاعون، وينقل المصاب إلى جناح المصابين، في حين تنقل عائلته إلى جناح الملوثين.

ساهمت الكرنتينا كثيراً في تخفيف الإصابة بالأمراض المعدية، فعندما تعرّضت بيروت للهواء الأصفر (الجدري) عام 1875م، لم يزد عدد المصابين عن الثلاثمائة، توفي منهم مائة وثلاثة وخمسون، بينما كثر عدد المصابين في بعض المدن الشامية.

والمفارقة أنه في العام 1834، كان إبراهيم باشا على دراية بخطر الأوبئة القادمة من الخارج، فعمد الى الحجر الصحي، بينما نحن في لبنان، وبعد مائة وستين عاما، ورغم تفشّي وباء كورونا وإعتباره وباء عالميا، نجد السلطات اللبنانية تدعو المواطنين لعدم الهلع، فكان أن اعتمدوا بأنفسهم مبدأ الوقاية والحماية.

تابعوا آخر أخبار "Radar Scoop" عبر Google News، اضغط هنا

المحامي زكريا الغول | اللواء
2020 - آذار - 14

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

معطيات جديدة عن حادثة الغرق في طرابلس!
معطيات جديدة عن حادثة الغرق في طرابلس!
داحس والغبراء بين القضاء والمصارف..!
داحس والغبراء بين القضاء والمصارف..!
هل تتجاوز الحكومة قطوع البيطار..؟
هل تتجاوز الحكومة قطوع البيطار..؟
البنك الدولي أكثر اهتماماً من الدولة اللبنانية بإعادة بناء مرفأ بيروت؟!
البنك الدولي أكثر اهتماماً من الدولة اللبنانية بإعادة بناء مرفأ بيروت؟!
حمير تركيا المتقاعدة على موائد اللبنانيين قاعدة
حمير تركيا المتقاعدة على موائد اللبنانيين قاعدة
التخبط مستمر في غياب المعالجات السياسية!
التخبط مستمر في غياب المعالجات السياسية!

قرّاء رادار سكوب يتصفّحون الآن

متظاهرون يرشون آلية تابعة لقوى الأمن الداخلي في عكار (فيديو)
متظاهرون يرشون آلية تابعة لقوى الأمن الداخلي في عكار (فيديو)
مديرية المخابرات توقف 6 مواطنين!
مديرية المخابرات توقف 6 مواطنين!
بالفيديو.. لحظة اندلاع الإشكال بين الفاليه باركينغ وآخرين في برمانا
بالفيديو.. لحظة اندلاع الإشكال بين الفاليه باركينغ وآخرين في برمانا
هكذا علّق جميل السيّد على الحملة الإعلانية لـ
هكذا علّق جميل السيّد على الحملة الإعلانية لـ 'نحو الوطن'
الأمطار عائدة... ولبنان يتأثر بمنخفض جوّي غدًا
الأمطار عائدة... ولبنان يتأثر بمنخفض جوّي غدًا
بالفيديو: اللواء اشرف ريفي يدعو الى حل جهاز أمن الدولة
بالفيديو: اللواء اشرف ريفي يدعو الى حل جهاز أمن الدولة

آخر الأخبار على رادار سكوب

جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات!
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
نفّذا عملية سرقة من داخل مدرسة طالت عددّا من الحواسيب المحمولة
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
عبثوا بِمحتويات مكتبه الخاص... نائب يتعرض للسرقة!
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة
يستأجر سيّارات ويبيعها بوكالات مزوّرة